آخر الأخبار

محاضرة لـ”زايد” حول تأثير التغيرات المناخية علي زراعة وإنتاجية الأرز في أفريقيا

كتب: أسامة بدير نظم المركز المصري الدولي للزراعة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ندوة الويب (Webinar)، الإثنين 18 يناير الجاري، حول تأثير التغيرات المناخية علي زراعة وإنتاجية الأرز في أفريقيا.

وتحدثا في الندوة، الدكتور هاياشي كيتشي من مركز اليابان الدولي للبحوث للعلوم الزراعية (JIRCAS)، والدكتور بسيوني عبدالرازق زايد – الأستاذ بقسم بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

د.هاياشي كيتشي

وناقشا المتحدثان عبر الإنترنت، كيف أدت تأثيرات تغير المناخ على زراعة الأرز في أفريقيا إلى انخفاض الإنتاجية، كما تناولت الندوة مناقشة: مدي مساهمه القطاع الزراعي والأرز خاصة ـ مقدمة عن التغيرات المناخية ـ تأثيرات التغيرات المناخية المتمثلة في ارتفاع الحرارة وزيادة تاني أكسيد الكربون وارتفاع مستوي البحر والجفاف والملوحة والأمراض علي الانتاحية حاليا ومستقبلا في المناطق المختلفة من القارة وطبقا لسنياريوهات مختلفة من التغيرات المناخية علي الإنتاجية ـ كيفيه اقلمة الأرز تحت هذا الظروف وزيادة تحمله لتلك التأثيرات ـ تقليل من مساهمة الأرز في التغيرات المناخية من حيث الطرق والحلول.

ومن جانبه، أوضح الدكتور بسيوني عبدالرازق زايد، التأثير المتوقع للتغيرات المناخية علي انتخاب الأرز حتي عام 2100 طبقا لسنياريوهات مختلفة من التغيرات المناخية، مشيرا إلى تأثير الحرارة المرتفعة والجفاف والملوحة والأمراض وكيفيه اقامه الارز من خلال اتباع تكنولوجيات جديدة واستنباط أصناف جديدة.

وأضاف زايد، كيفية الاستفادة من زيادة ثاني أكسيد الكربون في الجوي لزيادة محصول الأرز، فضلا عن كيفيه تقليل مساهمة قطاع الزراعة خاصة الأرز في أحداث التغيرات المناخية.

وفي ختام الندوة أشاد الحضور بالمحتوى العلمي للندوة، مطالبين بمزيد من التعاون الفني والعلمي بين مصر واليابان من أجل التغلب على الأثار السلبية لظاهرة التغيرات المناخية على الزراعة في أفريقيا بصفة عامة وزراعة الأرز خاصة.

وحضر الندوة 43 باحثا ومهتما بالموضوع من مصر واليابان وباكستان بالإضافة الى 14 دولة إفريقية (بوركينافاسو – رواندا – تشاد – غينيا – مالاوي – سيراليون – الكاميرون – نيجريا – بنين – زامبيا – بورندي – غانا – الصومال – إثيوبيا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *