إرشاد ريفي

محاضرة حول الاستراتيجيات الذكية لإدارة محصول الأرز لمواجهة التغيرات المناخية بزراعة كفر الشيخ

كتب: أسامة بدير تنظم كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، صباح غدا الإثنين، في تمام الساعة 11 صباحا بقاعة المؤتمرات ندوة علمية بعنوان “الاستراتيجيات الذكية لإدارة المحاصيل الاستراتيجية تحت ظروف التغيرات المناخية في مصر”.

وعلم “الفلاح اليوم” أن الدكتور بسيوني زايد، الأستاذ بقسم بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، سيلقي محاضرة حول موضوع الندوة.

وفي اتصال هاتفي مع “الفلاح اليوم” قال الدكتور بسيوني زايد، أن المحاضرة ستتناول عرض مفصل لأهم الاستراتيجيات الذكية لإدارة المحاصيل لمجابهة التغيرات المناخية كمثال محصول الأرز.

وأضاف زايد، أنه سيستعرض مدى مساهمة القطاع الزراعي في إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري، مشيرا إلى 12,9% نسبة مشاركته فيها، لافتا إلى أن القطاع الزراعي له مردود إيجابي في نفس الوقت حيث يقوم بالتخفيف من أضرارها.

وتابع: التأثير الضار للتغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي من المتوقع خلال الـ20 سنة المقبلة سيحدث فجوة غذائية تقدر بحوالي 18,5 طن في محصول القمح، بينما ينتظر ألا تحدث هذه الفجوة في محصول الأرز بل التوقعات ستكون بالزيادة للإنتاجية وتقليص الفجوة.

وأوضح أستاذ بحوث الأرز بمعهد المحاصيل الحقلية، أن المحاضرة سوف تتطرق لتأثير درجات الحرارة العالية على محاصيل تصديرية هامة مثل الزيتون والمانجو وأثر ذلك على تحجيم الثمار، بالإضافة إلى التأثير على الجفاف والملوحة، لافتا أن حزمة الاستراتيجيات الذكية التي سيتم عرضها خلال المحاضرة ستساهم في الحد من أضرار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي وتعظم موارده للاقتصاد الوطني.

اقرأ المزيد: للتحجيم “الآمن” لثمار المانجو، التين، الرمان، الزيتون، البلح والكمثري

اقرأ المزيد: الرقمنة والتغيرات المناخية

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى