آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «مثلث الحياة» فى قسم بحوث البرامج الإرشادية

«مثلث الحياة» فى قسم بحوث البرامج الإرشادية

حضور اللقاء العلمى بقسم بحوث البرامج الإرشادية

كتب: أسامة بدير نظم قسم بحوث البرامج الإرشادية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية التابع لـمركز البحوث الزراعية، لقاء علمى مع الدكتور محمد جمال كفافى المحاضر بجامعتى مصر للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية بكاليفورنيا، تم اللقاء تحت عنوان: حوار حول واقع ومستقبل مثلث الحياة فى مصرالغذاء والمياة والطاقة“.

قال الدكتور إميل ميخائيل رئيس قسم بحوث البرامج الإرشادية والذى أدار المناقشات، أن اللقاء العلمى تناول محاور مثلث الحياة الثلاثة من غذاء (زراعة) ومياة وطاقة والعلاقات المتبادلة بينهم، وأهمية إدارة عناصر هذا المثلث من منظور شمولي متكامل يحقق أهداف كل عنصر في انسجام وتوافق يضمن تلبية احتياجات الحاضر والمستقبل للأجيال القادمة، فى إطار التنمية من مفهوم الاستدامة أو التنمية المستدامة للموارد خاصة غير المتجددة والنادرة.

وأضاف إميل، أن اللقاء تعرض إلي مرتبة مصر المتاخرة في اعتمادها علي مصادر الطاقة المتجددة وغير التقليدية، فضلا عن جانب التوعية بأساليب ترشيد الطاقة وانعكاساتها علي مختلف جوانب البرامج التنموية.

ومن جانبه، شدد الدكتور محمد جمال كفافى، على أن الاستنزاف بفعل الممارسات الخاطئة في الطاقة خاصة الكهرباء في القطاع المنزلي وهو قطاع استهلاكي غير منتج يمثل ثلث الاستهلاك الاجمالي للطاقة ويمكن ترشيد الفقد فيه بالتوعية البيئية وتوفير ونشر الامكانيات، لافتا إلى أهمية المبتكرات التي توفر هذا الهدر من أجهزة كهربائية ومنزلية وغيرها.

وأشار كفافى، إلى علاقة المياة بتوفير وتوليد الكهرباء كمصدر رئيسي للطاقة ودور الكهرباء في استخراج المياه ومعاملتها ومعالجتها، ودور الطاقة الطبيعية أو الشمس والرياح في معاملة الكثير من المحاصيل من تجفيف وحفظ وغيرها لتوفير الطاقة التقليدية.

هذا، وشهد اللقاء العلمى حضور نخبة متميزة من الباحثين والأساتذة بقسم بحوث البرامج الإرشادية والمهتمين بالشأن الزراعى فى مصر، الذين ساهموا بشكل فعال فى إثراء المناقشة عبر مداخلات واستفسارات واشباك فكرى علمى راقى زاد من حيوية اللقاء.

باحثى قسم بحوث البرامج الإرشادية مع د.محمد جمال كفافى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *