آخر الأخبار

متى يستخدم المزارع النقاطات منخفضة التصريف 2 لتر/ساعة والعكس؟

كتب: د.محمد عبدربه في التقرير التالي سنتناول موضوع يخص كل من يعمل في مجال إنتاج الخضر والفاكهة باستخدام الري بالتنقيط، حيث أن اقل تصريف لنقاطات منتجة بالاسواق هو 2 لتر/ساعة. متى يكون استخدام هذا النقاط مفيد للمزارعين؟

1- حينما تكون زارعة محاصيل جذورها سطحية وتحتاج للترطيب المستمر للطبقة السطحية مثل الفراولة والكرفس والخس.

2- حينما يتم الزراعة بالاراضي الطفلة الثقيلة والتي لها قدرة ضعيفة على نفاذية المياه وبالتالي النقاط منخفض التصريف يعتبر ضروري جدا حتى يتم توصيل المياه لجذور النباتات بدون هروب المياه الى المشايات.

3- الاراضي القلوية ايضاً نفاذيتها منخفضة حيث يعمل عنصر الصوديوم على دمج حبيبات التربة وصعوبة نفاذية المياه.

4- حينما تكون كمية المياه منخفضة (مصدر المياه محدود) واريد ان تكون التصريف ضعيف حتى لا تهرب المياه الى منطقة اسفل الجذور.

5- انصح جميع العاملين بـالصوب الزراعية باستخدام النقاطات منخفضة التصريف حتى تصبح فترة الري طويلة نوعاً خلال فصل الشتاء للتمكن من توفر وقت كافي لحقن الاسمدة.

6- اذا كانت الاشجار المزروعة حساسة جدا لحدوث امراض فطرية بمنطقة التاج وتريد ابعاد الري عن منطقة اتصال الساق بالجذر.

متى يصبح استخدام النقاطات مرتفعة التصريف ضروري 4 – 6 – 8 – 16 لتر ساعة؟

1- المناطق الجافة مثل جنوب الصعيد لضرورة تصريف كميات مياه مرتفعة خلال فصل الصيف.

2- عند زراعة اشجار لها استهلاك مائي مرتفع مثل الموز واصناف المانجو القديمة و النخيل.. الخ.

3- الاراضي الرملية الناعمة التي تحتاج الى تصرف عالي لزيادة قطر الابتلال ويجب ان يكون ذلك متلازم مع الخدمة واضافة المادة العضوية بمنطقة الابتلال.

4- الالتزام بالري في اوقات قصيرة خلال اليوم ولا توجد امكانية لعمل خزانات وتريد ان تعطي النباتات احتياجاتها في فترة قصيرة.

5- مصدر المياه به حبيبات صلبة وتريد ان تقلل من انسداد النقاطات فكلما زاد التصرف زاد قطر فوهة النقاط وقل معدل الفلترة المطلوبة واعتقد ان هذا السبب الذي ادى الى اتجاه الكثير من المزارعين الى شراء النقاطات مرتفعة التصريف و تفضيلها عن النقاطات منخفضة التصريف.

5- ارتفاع ملوحة التربة وتريد ان تعمل عمليات ري مرتفع لغسيل الاملاح اسفل منطقة انتشار الجذور من خلال شبكة الري بالتنقيط.

وأخيرا، يجب التأكيد على أنه كلما زادت التصرفات هذه تزيد تكلفة انشاء شبكة الري لانها تحتاج مواسير اكبر لتغذية النقاطات عالية التصرف. وكما كلما التصرف يزيد لن تستطيع تطول خرطوم الري يعني لو التصرف 4 لتر في الساعة والنقاطات على مسافة 50 سنتيمتر لن تستطيع استطالة الخرطوم عن 40 متر فلو استخدمت نقاط 8 لتر يكون اقصى طول للخرطوم 20 متر.

*معد التقرير: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل