كوفيد 19 اليوم

متحدث الصحة: من المتوقع استمرار الارتفاع بإصابات أوميكرون لمدة 4 أسابيع

كتبت: نورا سيد قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن معدلات الوفيات جراء الإصابة بمتحور أوميكرون قليلة مقارنة بأعداد الإصابات، مشيرا أنه من المتوقع أن تستمر موجة الارتفاع بإصابات أوميكرون لمدة تتراوح بين 3 و4 أسابيع على أقل تقدير.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة السر”، عبر فضائية “صدى البلد”، مساء أمس الخميس، إنه من الصعب تحديد موعد ذروة الوصول للإصابات بمتحور أوميكرون في ظل الزيادات المضطربة في الأعداد.

ونصح متحدث الصحة، المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح بجانب المبادرة بالحصول على الجرعة التعزيزية بعد مرور 6 أشهر من الحصول على الجرعة الثانية.

وأوضح عبدالفغار، أن أهم الأعراض الأكثر شيوعا لمتحور أوميكرون هي الصداع والرشح وألم في الحلق وصعوبة البلع والإعياء، وهي الأقرب لأعراض البرد العادي، وتمثل الأعراض الشائعة المصاحبة للعدوى بالفيروس، بينما الأعراض الأقل شيوعا هي ارتفاع درجات الحرارة في حين أن الأعراض النادرة فقدان حاسة الشم.

وشدد متحدث الصحة، على حتمية التعامل مع إصابات البرد احترازيا كونها إصابات بمتحور أوميكرون، والالتزام بالعزل منزليا لمدة 5 أيام لحين زوال الأعراض، مؤكدا ضرورة التهوية الجيدة للمنزل والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأكد عبدالغفار، أن تحليل pcr يمكنه الكشف الإصابة بمتحور أوميكرون وهذا قول واحد وأي نزاع في هذا الأمر ليس له أساس علمي، لافتا أن أوميكرون أقل حدة من الدلتا وهذا لا يعني أن الإصابة به تكون خفيفة، مشيرا أن غير الملقحين عرضة لخطر الدخول للمستشفى والعناية المركزة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى