آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / متحدث الزراعة: قرار الرئيس باستيراد الأرز أحبط المخططات التي تستهدف الدولة المصرية

متحدث الزراعة: قرار الرئيس باستيراد الأرز أحبط المخططات التي تستهدف الدولة المصرية

كتبت: جهاد المسلمي قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه لا يوجد فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك محصول الأرز في مصر، سواء في السنوات الماضية أو بعد قرار تقليل زراعة مساحات محصول الأرز هذا العام؛ لترشيد استهلاك المياه.

وأوضح عبدالدايم، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأحد، أن قرار استيراد الأرز من الخارج، له مردود جيد على السوق المصري، فضلًا عن مساهمته في ضبط الأسواق، من جشع بعض التجار، مشيرا إلى قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفتح استيراد الأرز، وضبط الأسواق.

وكشف متحدث الزراعة، قائلا: «كانت هناك مخططات لاحتكار الأرز، خاصة بعد إعلان تقليل مساحات زراعة الأرز، للحفاظ على المياه، ولكن قرار الرئيس جاء ليحبط كافة المخططات التي تستهدف الدولة المصرية»، موضحا أن المساحة المستهدفة من زراعة الأرز هذا الموسم 824 ألف فدانًا، وتكفى لإنتاج 3 مليون و25 ألف طن أرز شعير، و2 مليون طن أرز أبيض مصري.

وأضاف عبدالدايم، أن معدل استهلاك الأرز في مصر لا يتعدى 3 ملايين طن، ما يوضح عدم وجود فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، متوقعا أن يكون هناك فائضا لمحصول الأرز هذا العام.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية،الدكتور على مصيلحي، وافق على استيراد الأرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *