آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / متحدث الري: مصر قد تتعرض لسنوات جفاف.. والجفاف الممتد

متحدث الري: مصر قد تتعرض لسنوات جفاف.. والجفاف الممتد

كتب: ناصر الجزار قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن معدلات الفيضان أعلى من المتوسط هذا العام، لافتا أن الفيضان لا يزيد دائما أو يكون بمعدلات عالية.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن الأوضاع تختلف من عام لآخر، مشيرا أن مصر قد تتعرض في سنوات أخرى للجفاف والجفاف الممتد.

وتابع: مصر تعرضت لسنوات جفاف امتدت من عام 1979 وحتى عام 1986، قائلا: «لو كنا تعرضنا لسنة جفاف أخرى لتعرضنا لمخاطر جمة، وما يسعفنا المخزون خلف السد العالي، لتعويض أي نقص».

وأشار السباعي، إلى أن لجنة تنظيم إيراد النهر، معنية بمتابعة الفيضان منذ أول أغسطس ولمدة ثلاثة أشهر حتى أكتوبر، والوزارة ترصد من خلال أجهزتها المتمثلة في؛ مركز التنبؤ بـالأمطار والفيضان، والإنذار المبكر، الأمطار منذ أن تكون سحابة في منابع النيل.

وأردف: «يتم رصد وحساب كمية الأمطار التي تنزل إلى الأرض، والتي تتوجه إلى المجرى المائي، والتي سيتم تخزينها في السدود الموجودة في السودان، ونتابع المياه التي تصل إلى بحيرة ناصر، وتحديد ما يلبي الاحتياجات وكمية المنصرف اليومي أو غيرها من مواسم السيول».

وأكد متحدث الري، على أن مصر قادرة على إدارة السيول بشكل جيد، قائلا: «ربنا أنعم علينا بمنشأ السد العالي والذي يجعل الدولة قادرة على التعامل مع السيول والفيضانات والحماية من الأمطار أو الزيادة فيها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *