إرشاد ريفي

متابعة دورية لزراعات الطماطم بالقصاصين لضمان الوقاية من التوتا أبسليوتا

كتب: محمد فؤاد قال المهندس علي غنيم، مدير عام الشئون الزراعية بالإسماعيلية، أنه يتم حاليا تكثيف المرور علي زراعات الطماطم بنطاق المحافظة لمتابعة زيادة إنتاج المحصول وتقديم الدعم الفني للمزارعين،

وأضاف غنيم، لـ”الفلاح اليوم“، أن لجنة من وزارة الزراعة برئاسة المهندس عزت شمس من الإدارة المركزية للبساتين قامت بتققد زراعات الطماطم بزمام مركز القصاصين.

ومن جانبه، قال المهندس نبيل مليكة مدير عام البساتين، توجد هجن طماطم حاليا تتميز بالعقد الحراري ولا تؤثر درجات الحرارة على الاخصاب والعقد، مشيرا أن الطماطم تعد من محاصيل الخضر ذاتية التلقيح والتى تتبع العائلة الباذنجانية وتأتى في المرتبة الاولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المزرعة سنويا في محافظة الاسماعيلية.

وأشار مليكة، أن الهدف من المرور هو العمل هو تقليل الفاقد والهدر من ثمار الطماطم وخلوها من الأمراض والافات وأن تكون بمواصفات عالية، موضحا أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة نتيجة مشاركة المزارعين في الدورات التدريبية التي ساهمت في اكتساب المعارف والممارسات الزراعية الجيدة خلال مراحل نمو محصول الطماطم، فضلا عن الحصاد والتداول الطماطم.

وتابع: تعمل اللجان المرورية على تقديم الدعم الفني من العمليات الزراعية بداية من اعداد الارض للزراعة مرورا بوضع البذور واختيار الصنف المناسب واجراء عمليات التسميد والري ومكافحة الأمراض والآفات الحشرية لزيادة الإنتاج.

وأوضح مدير عام البساتين، أن هناك لجان مرورية دورية على جميع زراعات الطماطم كإجراء احترازى في مراكز المحافظة، وخاصة من آفة حشرة “التوتا أبسليوتا” التى تسبب خسائر في المحصول، مشددا على المتابعة الدورية من ادارة البساتين لهذا الامر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى