آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / مبادرة القطن الأفضل في معهد بحوث القطن

مبادرة القطن الأفضل في معهد بحوث القطن

كتبت: هناء معوض فى اطار تنفيذ مبادرة القطن الافضل BCI بمصر قام الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) افتتاح دورة تدريبية (TOT) دورة اعداد مدربين.

وقال مسعد، ان هذه الدورة يلقي فيها مجموعة من الخبراء الاجانب محاضرات عن برنامج مبادرة القطن الافضل BCI، مشيرا إلى أنه تم تدريب مجموعة من الباحثين بالمعهد وعدد من المهتمين من الجامعات المصرية ومندوبى عدد من الشركات العاملة فى مجال انتاج وتجارة غزل القطن.

وتابع: ان هذه المبادرة تقوم على الاستدامة فى انتاج محصول القطن وتطبيق افضل التوصيات الفنية وتوثيق كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالمحصول فى جميع مراحله فيما يعرف بتتبع المحصول Cotton traceability، مؤكدا على الحصول على قطن افضل خالى من الملوثات وفتح اسواق عالمية جديدة للقطن المصرى.

وأشار مسعد، إلى أن هذه المبادرة يشترك فيها مجموعة من اكبر الشركات العالمية التى ترغب فى شراء قطن مصرى افضل EGYPIAN COTTON BCI.

وأوضح مدير معهد بحوث القطن، أن الدورة استمرت اربعة ايام وتعتبر اول خطوة تنفيذية حيث سيتم تطبيق المبادرة فى مساحات حوالى 2000 فدان كتجربة تمهيدية Piolt موزعة على اصناف الوجه البحرى.

يذكر أن الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كان قد سبق وبحث مع وفد منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) كيفية تنفيذ مبادرة القطن الأفضل والحفاظ على جودته خاصة اثناء الحصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *