آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / ما طريقة فرش بيت الولادة؟ وما عيوب ومميزات استخدام القش والتبن؟

ما طريقة فرش بيت الولادة؟ وما عيوب ومميزات استخدام القش والتبن؟

كتبت: نورا سيد ورد “الفلاح اليوم” من أحد متابعى الموقع يسأل: ما طريقة فرش بيت الولادة؟ وما عيوب ومميزات استخدام القش والتبن؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

* القش لو طويل، الام بتعمل منه عش زي بتاع الطيور واثناء حركة الخلفة يبنزل تحته او بيتلف عليه بيؤدي الي عدم امكانية الرضاعة والاختناق مع المحاولة للخروج منه دون فائدة يتعرض للبرد والاجهاد والنفوق … لازم تقطيعة قطع صغيره.

* النشارة: هي افضل انواع الفرشة ويستخدم فيها النشارة المتوسطة لا الناعمة فتتسبب في سد الفتحات التنفسية للارانب ولا الخشنة التي تسبب الجروح وعدم الراحة للخلفات والام … وذلك يرجع لعدم احتوائها علي نسبة بروتين الذي يسبب التخمر والتعفن بصورة سريعه عند اختلاطه بالبول.

* التبن الناعم: لا يمتص البول بكمية كبيرة، يلتف عليه الشعر ويصبح فرشة جيدة، سهوله توفره ورخص تمنه وتواجده بكثرة عند الجميع … لم اقابل منه غير حاله واحده وهي لزق قشرة من التبن علي عين احد الخلفات وغلقها … “مرة واحده خلال 8 سنوات” ولكن ايضا يستخدم التبن الناعم وهو لا يمتص نسبة كبيرة من البول.

ويضيف أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، حل اخر، ورق الذرة الجاف يتم تقطيعه شرايح طويلة ووضعه في بيت الولادة … يلتف عليه الشهر ويصبح كوسائد ممتازة واعتبرها الافضل، ولكن يحتاج التغير كل فترة.

* ملحوظة:
– يوضع في ارضية بيت الولادة … الارضية البلاستيكية حتي ترفع الخلفات عن البول وتستخدم فقط في الصيف لزيادة التهوية.
– يوضع في بيت الولادة تحت الفرشة البيلاستيك في الشتاء كرتون او ابلكاش لمنع تساقط الفرشة وللتدفئة ايضا ولا توضع في الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *