تقارير

ما المقصود بالمُخصب الحيوي؟ (فيديو)

كتب: د.ربيع مصطفي المخصب الحيوي هو كائن دقيق يمكنه إمداد النبات باحتياجاته الغذائية أو أنه كل الإضافات ذات الأصل الحيوي اللقاحات الميكروبية (Microbial inoculants) التي تقوم بإمداد النبات باحتياجاته من العناصر الغذائية، فمثلا يمكن لهذه الكائنات أن تفرز مواد مشجعه ومنشطه لنمو النبات كهرمانات ما ينعكس على نمو المحصول فتحول العناصر من صورها غير الميسرة إلى صورة ميسرة للنبات (فوسفور عضوي .. فوسفور معدني).

شاهد: المخصبات الحيوية.. ما هى؟

تثبيت النيتروجين الجوي في صورة حرة أو تكافلية مع العائل النباتي لهذا الميكروب

أ.د/ربيع مصطفى

هناك المخصبات المتخصصة التي لا تنجح إلا مع محاصيل معينة كالمخصب المحتوى على الطحالب الخضراء المزرقة والذي يضاف فقط للأرز واستخدام مثل هذه المخصبات الحيوية يعمل على رفع كفاءة إنتاجية الفدان مع ضمان إنتاج محاصيل خالية من المتبقيات السامة للكيماويات ما يجعلها آمنه للإنسان والحيوان على السواء.

شاهد: استخدام المُخصبات الحيوية لزيادة إنتاجية بساتين الفاكهة

المخصبات الحيوية هى مصادر ذاتية رخيصة للنبات إذا ما قارنها بالأسمدة الكيماوية، ويتم إنتاجها بعد اختيار الميكروب المناسب للغرض الذي سيتم إكثارة وإنتاجه من أجله، حيث يتم تنمية الميكروب على البيئة المناسبة ثم ينقل النمو لحامل مناسب وذلك تحت ظروف تعقيم لمنع تلوثه بميكروبات اخرى قد تكون منافسة أو مضادة للميكروب الأصلي مما لا يحقق الغرض المرجو، يتم حفظ المنتج بعد ذلك في ظروف ملائمة لحين استخدامة لقاح للتربة أو للبذور.

شاهد: استخدام المخصبات الحيوية في الأراضي المتأثرة بالملوحة

تعتمد فكرة إنتاج المخصبات الحيوية على أن التربة الزراعية مليئة بالميكروبات النافعة التي تعمل على زيادة خصوبتها وتحليل المواد المعقدة بها وإمداد النبات بالعناصر الناتجة في صورتها الميسرة والصالحة للامتصاص.

أيضا تقوم ميكروبات التربة بدور هام في الحفاظ على التوازن البيولوجى في الكون حيث تقوم بإنتاج ثاني أكسيد الكربون اللازم لتعويض النقص الناتج من عمليات التمثيل الضوئي للنبات ما يساعد على حفظ التوازن الغازي للغلاف الجوى.

كما تؤدي ميكروبات التربة دورها الحيوي الهام في تحليل المخلفات النباتية والحيوانية والآدمية وتقوم بتحليل ملوثات البيئة من كيماويات ومبيدات لتكتمل منظومة الحياة على كوكب الأرض، وبالتالي تعود البيئة كحالتها الأصلية لذا يطلق على هذه الميكروبات أنها محركة الحياة ولولاها ما وجدت حياة على وجه الأرض.

*المادة العلمية: أستاذ بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى