آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / ما الأفضل.. شتلات المانجو المطعومة على أصل سكري أم بلدي أو أصل متقزم ولماذا؟

ما الأفضل.. شتلات المانجو المطعومة على أصل سكري أم بلدي أو أصل متقزم ولماذا؟

كتب: محمد فؤاد ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي المانجو يسأل: ما الأفضل.. هل شتلات المانجو المطعومة على أصل سكرى أم بلدى أو أصل متقزم، ولماذا؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أن شتلة المانجو المطعومة عبارة عن اصل بمجموع جذري وطعم عبارة عن النمو الخضري.

اولا: الاصل الاصل اما بلدي او سكري وبالطبع فان كل الابحاث اثبتت ان اصل السكري من افضل اصول المانجو في حاله الاراضي ذات الملوحة المرتفعة او التي تروي بماء ري نسبة الملوحة فيه مرتفعة.

كذلك فان هذا الاصل يتحمل ظروف الجفاف نظرا لتعمق جذوره وكذلك الارتفاع النسبي لمستوي الماء الارضي.

واذا كانت الارض لا تعاني مشاكل من هذا النوع فان الاصول البلدية ليس عليها غبار او مشكلة. المشكلة الاخري وهي مخلوط التربة التي تنمو فيها الشتلات داخل الاكياس فمنها ثلاث انواع:

– بيت موس مع الرمل وهي ممتازه جدا – طفلة – طفلة مخلوطة بمخلفات المجاري (البولطي).

المشكله الاساسية هي ان تكون الارض رملية والشتلة ذات صلية من الطفلة فان مجموعها الجذري ياخذ وقت حتي ينمو نظرا لاختلاف الوسط من طفلة الي رملية خفيفة.

– المجموع الجذري للشتلة يجب ان يكون غير ملتف او خارج من الكيس حيث ان ذلك يبطئ من نمو الشتلة في الارض او يعجزها نهائي.

– يفضل كيس 40 * 15 لانتاج الشتلات.

– عددالابراج للطعم تبدا من 2 برج فاكثر ويغضل الشتلات المخصية والتي تم تفريعا في المشتل.

– التفرقة بين اصل السكري والبلدي تحتاج الي خبرة كبيرة وممارسة لفترة طويلة وهو في الغالب يكون لونه بني فاح عليه اشرطة متقطعة لونها رمادي.

ونوصي بكتابة عقد مع المشتل عند شراء الشتلات يوضح فيه مواصفات الشتلة والاصل والطعم بشرط جزائي، ويجب خصي الشتلات بازالة البراعم الطرفية او النموات الغضة (لونها احمر) عند الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *