زراعة x زراعة

ما أفضل موعد لتكميم نخيل البلح وشروط إجراءه والهدف منه؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي نخيل البلح يسأل عن: ما أفضل موعد لتكميم نخيل البلح وشروط إجراءه بشكل جيد والهدف منه؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أياد هاني العلاف، الأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق، حيث قال: لـ”الفلاح اليوم“، التكميم (تغطية عذوق النخيل) يقوم المزارعون في بعض مناطق النخيل بتغطية سوباطات الثمار وشماريخها، وذلك لحمايتها من العوامل الجوية العنيفة ولحماية الثمار من هذه العوامل وخاصة من الامطار الخريفية.

ايضا تتم التغطية بقصد الحماية من الاصابة بالحشرات والامراض، وتتم تغطية السوباطات عادة في مرحلة معينة من نمو الثمار، ومن الافضل ان يتم التكميم بعد ان تبدا الثمار بطور الخلال (البسر)، حيث اذا غطيت قبل ذلك يمكن ان يؤدي ذلك الى اصابتها بالأمراض الفطرية نظرا لزيادة الرطوبة حول الثمار.

بعض المناطق يقوم المزارعون بعملية التكميم مباشرة بعد عملية التلقيح، وذلك بلف السوباطات بكاملها بليف النخيل لمدة تتفاوت بين 2 – 25 يوما، وذلك لضمان العقد وتقليل تساقط الثمار.

وفي بعض المناطق الجافة الحارة بشمال افريقيا يقومون بتكميم ثمار الصنف دجلة نور لتحسين نوعية ثماره، وذلك قبل ان تدخل في طور الرطب، ويقومون بتغليف ثمارهم بأكياس بلاستيكية خاصة. وفي امريكا في كاليفورنيا وفي بعض مناطق النخيل في اريزونا يقومون بتغطية سوباطات الثمار لحمايتها من الامطار الخريفية، ويتم التكميم في تلك المناطق بواسطة اكياس ورقية خاصة يتم ادخال سوباطة الثمار بكاملها ضمن الكيس المفتوح من اسفله بقصد التهوية، وذلك لتقليل الرطوبة حول الثمار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى