آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / ماذا يفعل المزارع في أسبوع تقلبات الطقس الكبرى؟

ماذا يفعل المزارع في أسبوع تقلبات الطقس الكبرى؟

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، أن الفترة من 16 – 23 مايو 2020، سوف تشهد ارتفاع قياسي فى الحرارة تتعدى 44 °م، بالإضافة إلى أمطار وعواصف رعدية وتساقط برد جنوباً وشرقاً مع رياح نشطة معظم أوقات الأسبوع تتحول إلى عواصف ترابية أحياناً فى مساء أيام الأسبوع.

وأضاف فهيم، عبر بوست كتبه على “فيس بوك” وصف فيه حالة الطقس والتوصيات الخاصه بالمزارعين التي من المفروض القيام بها في ظل الطقس شديد الحرارة والمطرب بالنسبة للأمطار والرياح، حيث قال:

ـ الحرارة: من السبت (16 / 5) ترتفع الحرارة على مناطق شمال الجمهورية ليكون الشعور بـالطقس على مدن الساحل الشمالي حارًا مع حرارة عظمى (33-34 °م)، وارتفاع كبير في الرطوبة النسبية، وتكون لحرارة على باقي الجمهورية (من الدلتا وحتى جنوب الصعيد) ما بين 40 – 43 °م مع طقس شديد الحرارة، تصل الحرارة إلى 44 -45 °م فى محافظات جنوب الصعيد والوادي الجديد وحلايب وشلاتين، مع ارتفاع للرطوبة النسبية احيانًا. وبداية من الجمعة (23 / 5) يبدأ الانخفاض التدريجي من شمال البلاد ويعم كل الجمهورية بداية من الأحد (25 / 5) عدا أقصى الجنوب وحلايب وشلاتين.

ـ الأمطار: وجود اضطرابات جوية تتركز بالمقام الأول على الصعيد (خاصة من أسيوط وحتى الأقصر)، البحر الأحمر، الوادي الجديد وسيناء، حيث تتشكل السحب الركامية يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة ومصحوبة بالبَرَد (كرات الثلج الكبيرة) أحيانًا وقد تؤدي لتشكل السيول على اجزاء هذه المناطق خلال معظم أيام الأسبوع، وتمتد الأمطار أحيانًا بشكل محدود لبعض المناطق الداخلية من شمال البلاد.

ـ الرياح: حركة الرياح معتدلة إلى نشطة، ويتكرر نشاطها بالمناطق الشمالية خلال فترات نهاية اليوم، كما تنشط على مناطق شرق ووسط وجنوب البلاد وتكون قوية أحيانًا في محيط مناطق تشكل السحب الرعدية تكون مصحوبة بإثارة للرمال قد تصل لمستوى العاصفة. كما تتشكل الشبورة على مناطق محدودة من شمال البلاد بنهاية الأسبوع.

وعليه.. بداية من بعد ظهر اليوم السبت (16 / 5) وحتى المساء وخاصة فى مناطق: وسط وجنوب البحر الأحمر، جنوب الصعيد، شرق الوادي الجديد.

الإجراءات المطلوب القيام بها:

تجنب السفر على الطرق المتاخمة للمرتفعات الجبلية والرابطة بين جنوب الصعيد والبحر الأحمر لاحتمال تشكل السيول.

2ـ تجنب السفر عبر الطرق المتجهة من الصعيد الى الوادي الجديد.

3ـ تجنب التواجد في المناطق المكشوفة اثناء هطول الامطار ونشاط الرياح.

توصيات وإجراءات زراعية هامة

1ـ العمل على تغطية الغلال المخزنة فى المناطق المكشوفة (الشون المفتوحة) بالمشمع خاصة فى محافظات أسيوط وحتى الأقصر وشرق الوادي الجديد.

2ـ تأجيل حصاد الحبة السوداء.

3ـ بساتين المانجو لها معاملة “خاصة” من حيث الرش بسليكات البوتاسيوم أو الالمونيوم أو الجير.

4ـ ضبط الري واعطاء وتقسيم الري على فترات (صباحاً ومساءاً) للمحاصيل والمناطق التى تروى يومياً مع اضافة الفلوفيك ونترات الماغنسيوم مع الري بمعدل (1 + 3 كجم) من كل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *