آخر الأخبار

ماذا تعني كلمة تقاوي صنف زراعي لمحصول حقلي أو خضر؟

أ.د.فيصل يوسف

بقلم: أ.د.فيصل يوسف

أستاذ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

البعض من إخواننا المزارعين قد يستعظم سعر التقاوي ويراها باهظة ويردد سرا أو جهراً أن الجهات المعنية تأخذ منه حبوب القمح بسعر وتبيعها له في صورة تقاوي بسعر آخر وهكذا في الفول والذرة والأرز ….. إلخ.

هذا لسبب ان المزارع الكريم خفي عنه الفرق بين الحبوب كـتقاوي والحبوب كتجاري. الفرق بينهم في كلمات بسيطة.

لو عندي أرز شعير سأقوم بتبييضة لأخذ أرز أبيض وسرس مثلا فهذا أرز تجاري – أما لو إن عندي أرز شعير سأستعمله في الزراعة الموسم المقبل فهذا أرز تقاوي، والفرق بينهما في السعر والتكاليف كبير جدا.

الحبوب تقاوي

هي أولا صنف قام علماء التربية بتربيته واستنباطه وقد استغرق ذلك سنوات من التجارب الأولية والتجارب التأكيدية، وحين تتكون عند المربي قناعة كاملة بالصنف الذي استنبطه لا يتوقف الأمر عند هذا ويتم تداول الصنف، لا…، بل لابد من إجراءات تسجيل للصنف وهي بمثابة عملية تحكيم وتقييم للصنف من جهات اخرى، فيقوم المربي بتقديم المادة الوراثية للصنف الذي أنتجه إلى لجنة تسجيل الأصناف بـمركز البحوث الزراعية وهي على سبيل المثال (500 سنبلة + 20 كجم حبوب) للقمح والأرز في شهر أغسطس وديسمبر على الترتيب.

تقوم لجنة التسجيل بإجراء اختبارات DUS وهي التميز والتجانس والثبات وتقوم بها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي وVCU وهي اختبارات القيمة الزراعية ويقوم بها معهد المحاصيل الحقلية أو معهد البساتين ومعهد أمراض النباتات – معهد وقاية النبات ومعهد الاقتصاد الزراعي.

عند اجتياز الصنف لكل الاختبارات والتي تكون مدتها 3 سنوات على الاكثر يتم تسجيله ويسمح بإكثاره في برامج انتاج التقاوي لتصل الى التقاوي المعتمدة التي توزع على المزارعين وتكون هذه شهادة للصنف انه صالح للتداول لمدة 10 سنوات على ان يتم اعادة الاختبارات مرة اخرى بعد هذه المدة، وهذا بالنسبة للمحاصيل الحقلية – اما محاصيل الخضر فمدة صلاحية التداول 5 سنوات ويعاد اختبار الصنف مرة اخرى بعد هذه الفترة.

كل هذه الاجراءات عبارة عن مصاريف وتكاليف تدخل في قيمة التقاوي – لذلك هناك جزء داخل في تكاليف التقاوي يسمى بـ(حق المربي)، حيث إن المربي الذي أنتج هذا الصنف لابد من تشجيعه وان تحفظ له حقوقه الأدبية والاقتصادية.

بعد تسجيل الصنف نبدأ في إجراءات إكثار تقاوي الصنف من مربي وأساس ومسجل معتمد، وقد تم الغاء درجة إكثار المسجل وما يلازمها من إجراءات تفتيش حقلي واختبارات الفحص والاعتماد، ومعاملات تقاوي من تجفيف وغربلة وتبخير ومعالة البذور بـالمبيدات الفطرية. كل هذه العمليات اخي المزارع هي مصاريف وتكاليف.

هذه أمور أرت أن أوضحها للمختصين في الشأن الزراعي من منتجي التقاوي والمزارعين الذين قد يتسارعوا في قذف الاتهامات عند اعتراضهم على سعر أي تقاوي مقارنة بسعرها التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *