آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / مؤشرات تحديد موعد قطف ثمار الفاكهة

مؤشرات تحديد موعد قطف ثمار الفاكهة

علامات نضج ثمار الفاكهة
علامات نضج ثمار الفاكهة

كتب: د. أياد هانى العلاف يعرف النضج بصفة عامة بأنه طور النمو الذى تكتمل فيه ثمار الفاكهة وتصبح صالحة للقطف بحيث يمكنها الاستمرار في اداء الوظائف الفسيولوجية المختلفة دون الحاجة إلى وجودها على الاشجار فبعد أن تبلغ الثمار حجمها الطبيعية وتأخذ أشكالها النهائية ويكتمل تكوينها الظاهرى الخارجي تبدأ ثمار الفاكهة عمليات اكتمال تكوينها الكميائي والداخلي وذلك عن طريق مجموعة من العمليات الفسيولوجية والحيوية الهامة والتي تؤدى إلى صلاحيتها للقطف والاكل وتسمى هذه العمليات بعمليات النضج.

مؤشرات تحديد موعد جني ثمار الفاكهة

1- درجة صلابة الثمار: تقل درجة صلابة لحم ثمار الفاكهة الطرية باكتمال نمو ونضج الثمار لذا تعتبر دليل جيد لتحديد موعد قطف العديد من ثمار الفاكهة كالتفاح والكمثرى والخوخ  …. الخ، وتختلف درجة صلابة لحم الثمار عند القطف باختلاف الانواع والاصناف والظروف المناخية السائدة وعمليات الخدمة البستانية. ويستعمل جهاز خاص يسمى جهاز قياس صلابة الثمار (Fruit pressure tester). ان قياس درجة صلابة لحم الثمار لا تفيد فقط في تحديد موعد القطف بل تفيد احيانا في تحديد موعد اخراج الثمار من المخازن المبردة لغرض تسويقها.

2- عدد الايام من الإزهار الكامل الى القطف: يعتبر هذا المؤشر جيدا في تحديد موعد قطف ثمار العديد من انواع الفاكهة حيث وجد ان عدد الايام هذه يكون ثابتا تقريبا للصنف في المناطق المختلفة الا في حالات استثنائية كارتفاع او انخفاض درجات الحرارة خلال موسم النمو عن معدلاتها الاعتيادية، كما ان كثرة الحاصل او قلته عن الحاصل الاعتيادي يؤثر في تأخير او تبكير موعد قطف الثمار.

3- اللون الاساسي للثمار: يتأثر اللون السطحي للثمار عادة بخصوبة التربة وتعرض الثمار الى اشعة الشمس والتقليم والري ودرجات الحرارة خلال الاسابيع السابقة للقطف، وان نقص الرطوبة الارضية كثيرا ما يسبب تلون الاصناف الحمراء باللون الداكن ولكن عند سقوط الامطار او الري سرعان ما يتغير هذا اللون الى اللون الجيد.

4- المواد الصلبة الذائبة: يمكن قياس نسبة المواد الصلبة الذائبة في الثمار بواسطة جهاز (Refractometer) حيث يستخرج كمية من عصير الثمار وتوضع فيه ثم تقرا نسبة المواد الصلبة الذائبة، ويعتبر هذا المؤشر جيدا في تحديد موعد قطف ثمار العديد من انواع الفاكهة الطرية خاصة العنب.

5- كمية النشاء: يمكن تقدير النسبة المئوية لكمية النشا في الثمار (التفاح والكمثرى والمانجو) بواسطة صبغة اليود فالمناطق المحتوية على النشا في الثمار يتحول لونها الى الازرق الداكن او الى الاسود والمناطق المحتوية على السكريات تبقى بيضاء.

6- لون البذور: يعتبر هذا المؤشر جيدا خاصة في التفاح والكمثرى، حيث يتغير لون البذور في الثمار من الاخضر او الابيض الى القهوائي او البني كلما تقدم تكامل نموها ونضجها.

7- حجم الثمار: يتناسب حجم الثمار بشكل عام تناسب طرديا مع اقتراب موعد اكتمال النمو للثمار وتوجد حلقات ذات اقطار معينة  تسمى بحلقات قياس الحجم لقياس حجم الثمار.

8- سهولة فصل الثمار من النبات: تزداد سهولة فصل الثمار من النبات بتقدم اكتمال النمو والنضج.

9-  طعم الثمار ونكهتها.

10-  سرعة تنفس الثمار: تزداد سرعة تنفس الثمار بتقدمها نحو النضج.

11- نسبة السكر الى الحامض.

12-  نسبة الزيت في الثمار كما في الزيتون والافوكاد.

13-  تشقق قشرة الثمار في فاكهة النقل (الجوز واللوز والبندق والكستناء).

14- انفلاق الغطاء الاندوكاربي كما في الفستق.

15- سهولة فصل النواة عن اللحم.

16- لون لحم الثمرة.

17- الوزن النوعي للثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *