آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / لمزارعي المانجو.. طريقة عمل تركيبة التحجيم لتوفير نفقات التسميد

لمزارعي المانجو.. طريقة عمل تركيبة التحجيم لتوفير نفقات التسميد

كتب: محمد فؤاد في إطار دوره الإرشادي الذي يقوم به تجاه مزارعي المانجو، يقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، طريقة عمل تركيبة التحجيم لتوفير نفقات التسميد، وتتمثل هذه الطريقة في النقاط التالية:

ـ البرميل الاول: 15 كجم عسل + 13 قالب خميرة زنة كلا منها 450 جم والتقليب لمدة 3 ايام وفي اليوم الثالث يضاف 25 لتر فيناس خميره ثم جركن فوسفور 20ـ 25 لتر ويترك لمده ساعتين.

ـ البرميل الثاني: 60ـ120 كجم زبل حمام + جركن حامض نيتريك مع التقليب لمدة 3 ايام وفي اليوم الثالث التصفية بمنخل رمل خشن ، اذا كنت بحاجة لتحجيم الثمار فيكون الافضل 60 كيلو زبل وإذا كنت محتاج مجموع خضري سريع سيكون الافضل 120 كجم زبل يعني معاك من 60 الي 120 كجم حسب احتياج النبات وحسب تقديرك للوضع.

وفي نفس اليوم الثالث نعمل البرميلين الثالث والرابع لأنهم مش محتاجين تخمير كما يلي:

ـ الثالث: نص كيلو من كلا من حديد – منجنيز – زنك – بورون (بوراكس) – ماغنسيوم كلهم في صورة مخلبية + 200 جم ميلوبدن مع التقليب.

ـ الرابع: ٥ كجم هيومك + 2 كجم فولفيك (ولا ضرر من زيادة أيا منهم أو 10 كجم هيومك)، وتوضع في إناء منفصل لاذابتها خارج البرميل + 2 شيكارة سولو بوتاس وتقلب لمدة ساعة، ثم يرفع الخليط على ألا يزيد عن 800 لتر الي برميل واحد سعة 1000 لتر ويقلب جيدا، مع تقسيمه على جراكن 20ـ25 لتر في الحال لتجانس الخليط في كل الجراكن ومنع ترسيب العناصر في البرميل الكبير، ثم يضاف 5ـ10 لتر للفدان حسب الحاجة سواء فاكهة أو خضروات وحسب عمر النبات من خلال شبكة الري بالتنقيط.

بالنسبه للرش 850 مللي لكل 100 لتر.

وتستخدام تركيبة التحجيم في تسميد اشجار الموالح ودفعها للتزهير والعقد.

وفي البيوت المحمية في النمو الخضري والثمري فيسرع اكتمال نمو وانضاج ثمار المانجو كبديل لكمر الثمار.

لماذا تصرف علي رش العناصر الصغري والكبري وانت في ايدك كنز وبدون مقابل من خلال استخدم تركيبة التحجيم المغذيه بدلا منها وخلي بالك انها عالي بوتاسيوم وفوسفور ثم النيتروجين وكمان فيها كل العناصر الصغري ما عدا الكالسيوم وفولفك وهيومك وفيها احماض امينيه و سيتوكينين واكسين وجبرالين بنسب ممتازة.

وبالنسبة لمعدلات الاستخدام:

ـ للفاكهة بعد العقد 5 لتر لكل 600 لتر.

ـ للخضر 4 لتر لكل 600 لتر.

ـ المحاصيل الحقلية 4 لتر لكل 600 لتر.

ـ نباتات الزينة المزهره 2 لتر لكل 600 لتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *