آخر الأخبار

لمزارعي المانجو.. إرشادات خلال هذه الفترة لضمان محصول جيد

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، حزمة من الإرشادات الهامة لمزارعي المانجو، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أنها تبدأ:

أولا: التقليم: من المفترض الانتهاء من عملية التقليم والفرق بين عمليات التقليم في الأصناف الأجنبية والاصناف المحلية والشتلات الصغيرة.

1ـ الأصناف الأجنبية: ننتهي من عمليات التقليم في شهر 8 و9، من النهايات برج واتنين لنحصل علي نموات جديدة، تقدر تحمل معاك المحصول في العام المقبل، ويمنع التقليم بعد شهر 10 و11، بسبب أنه مع انخفاض درجات الحرارة يكون معدل النمو بطيء، وبالتالي تعطي نموات ضعيفة، غير ناضجة لا تقدر علي حمل المحصول.

2ـ الأصناف المحلية: المزارعين الذين لم يقوموا بعملية التقليم يمكن تقليم خفيف، بمعني إزالة النموات الضعيفة، وكذلك الطرحات الضعيفة والاكاروسات، لتوزيع غذاء الشجرة علي الطرحات القوية، ونرفع عب الشجر متر لسهولة مكافحة الافات ونبدأ في تقليم صنف الزبدة من منتصف ديسمبر، وباقي الاصناف من منتصف شهر يناير، وهذا تقليم الغرض منة إعطاء نموات زهرية (تزهير) وكذلك يمكن تقصير وتطويش ارتفاع الأشجار ولكن مع مراعاة عدم فتح قلب الشجرة حتي لا تتعرض ساق الشجرة الي التسوس.

3ـ الأشجار الصغيرة والشتلات: يوقف التقليم والتربية، بداية من شهر نوفمبر حتي لا تعطي نموات زهرية، ويستأنف التقليم في شهر ابريل.

ثانيا: التسميد: يقتصر الآن علي إضافة البوتاسيوم والعناصر الصغري والكالسيوم بورون، لإعطاء طرحات قوية البراعم خصبة، ويمنع التسميد النيتروجيني وذلك لرفع نسبة الكربون في الاشجار.

الخدمة الشتوية للاشجار الكبيرة تضاف في شهر ديسمبر وتنزل تشتريها الآن لان الأسعار بتكون معقولة وللفدان الواحد عبارة عن عربية من 10 ـ 12 متر سباخ بلدي + 3 شكاير سوبر فوسفات + شكارة سلفات ماغنسوم + شكارة سلفاتا نادر + نصف شكارة سلفات بوتاسيوم بالإضافة إلي 5 جراكن من تركيبة التحجيم وتقلب جيدا وتغطى لحين الاستخدام وتوضع علي وش الارض وفي محيط ظل الشجرة.

بالنسبة للاشجار الصغيرة التسميد حتى شهر 12 ويستأنف في شهر 3 أو بعد دورة التقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *