تقارير

لمزارعي القمح.. التفريع الجيد وبناء هيكل العيدان القوي

كتب: د.محمد فهيم تعتبر هذه الفترة هامة “جدا” للقمح لانها فترة بدايات التفريع وبناء هيكل العيدان، وبسبب بداية انخفاض الحرارة ليلاً وتعاقب الموجات الباردة ستعاني بعض الحقول خاصة الحقول التي زرعت أول نوفمبر (من 1 – 10 نوفمبر) والتي لم تروي حتي الآن من ظهور اصفرار الأوراق السفلي، وهذه الأعراض بسبب نقص للأزوت خاصة بالنسبة للمزارعين الذين لم يضعوا الدفعة التنشيطية بالإضافة إلى نقص الفسفور بسبب برد الليل.

أذن ما المطلوب من مزارعي القمح؟

1ـ تقريب ميعاد رية المحاياة (التشتية) لان الارض نشفت بسبب الجو الحار الفترة الماضية (الري يكون على 20 – 25 يوم من الزراعة).

2ـ أضف 8 لتر حامض فسفوريك 80% مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلا.

2ـ قبل الري بيوم يمكن رش مبيدات الحشائش كما يلي:
*للعريضة (جعضيض – سلق – جرو …الخ) – الرش جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان.

*للحشائش الحولية الرش بمبيد اطلانتس 1.2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4.5% بمعدل 160 سم للفدان.

*النجيلية الحولية الرش مبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة أو اكسيال أو وان تاتش او هربينو … الخ.

*لحشيشة الصامة – الرش بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان.

3ـ يجب إجراء رية التشتية (المحاياة) مع إضافة دفعة التسميد الأزوتي بمعدل 150 كجم نترات نشادر للفدان أو 100 ك يوريا (عدا مناطق شمال الدلتا ينتظر حتى اول الاسبوع اللى جاي – عشان لو فيه مطر). بعد الرية بحوالي اسبوع يتم الرش بمركب عالي الفسفور مع احماض امينية وعناصر صغرى خاصة حديد وزنك، ويضاف السماد النيتروجيني بمعدل 80 كيلو جرام نيتروجين للفدان كل الموسم وهذا المعدل يعادل حوالى:

*175 كيلو جرام يوريا 46 % آزوت، أو 250 كيلو جرام نترات نشادر 33.5% آزوت، أو400 كيلو جرام سلفات نشادر 20.6% آزوت.

*يوصى بإضافة السماد النيتروجيني على 3 دفعات:
ـ الدفعة الأولى وتمثل (20%) من الكمية المقررة وتضاف عند الزراعة وقبل رية الزراعة مباشرة وخاصة في الأراضي الضعيفة (75 كجم سلفات نشادر).

ـ الدفعة الثانية وتمثل (40%) من الكمية المقررة وتضاف عند رية المحاياة، وفى حالة عدم إضافة الجرعة التنشيطية مع الزراعة يضاف 60% من السماد في الدفعة الثانية وخاصة فى الأراضى الجيدة (يعني 100 ك يوريا أو 150 ك نترات نشادر).

ـ الدفعة الثالثة وتمثل (40%) من الكمية المقررة وتضاف عند الرية التالية حيث تكون النباتات في مرحلة حمل السنابل (75 ك يوريا أو 100 ك نترات نشادر)، ومن الضروري إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، ولا ينصح بإضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة وينثر كل سماد على حدة وينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا يؤجل التسميد إلي اليوم التالي للرى كما يفعل بعض المزارعين.

يمكن للمزارع أن يتعرف على مدى احتياج نباتات القمح إلي السماد النيتروجيني وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات، فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلي الزرقة ويكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل، أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلي الصفرة فتدل على احتياجها للسماد النيتروجيني والنباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى