آخر الأخبار

لمزارعي الخيار تحت الصوب.. اعتبارات هامة خلال هذه العروة

كتب: د.محمد عبدربه تعتبر عملية الري هامة جدا ومن العوامل الرئيسية لنجاح زراعة الخيار خلال العروة الحالية وذلك من اليوم الاول، ويجب العناية بصيانة شبكة الري قبل الزراعة للتأكد من كافة النقاطات تعمل بكفاءة (النقاط المسدود سيموت النبات المزرع بجواره)، وبالتالي فإن صيانة الشبكات من خلال غسيل المواسير والخراطيم ومراجعة تصرفات النقاطات قبل الزراعة ومتابعة ذلك ايضا بعد الزراعة خاصة غسيل خراطيم التنقيط  حتى لا تتراكم مسببات الانسداد داخل تلك الخراطيم وتقوم بسد النقاطات.

يفضل إجراء عملية التسليك من خلال حقن احد الاحماض المعدنية (حمض النيتريك او الفسفوريك) بمعدل 200 مليلتر لكل متر مكعب مياه.

خلال عملية الزراعة يجب استمرار النقاطات في العمل بعد الزراعة لتفريغ الهواء من المنطقة المحيطة بالجذور لضمان نجاح زراعة الشتلة وقدرتها على ان تنمو جذورها في التربة.

يجب متابعة النباتات بعد الزراعة وفي حال النباتات غامقة اللون تعرف ان هذا النبات لم يدق (لم تندمج جذوره مع التربة)، ويجب اعطاؤه نصف لتر من المياه بصورة يدوية حتى تقوم تلك النباتات بالنشاط والبدء في نشاط الجذور واختراقها حبيبات التربة.

المقنن المائي لنباتات الخيار منخفض عن العروة الربيعي، وأن المناخ خلال تلك المرحلة يميل الى الاعتدال ما يجعل الاحتياجات المائية في حدود 2 لتر للنبات خلال اليوم، ويفضل بشدة عدم الري بعد الساعة الثالثة عصراً نظراً لان الظروف المناخية خلال تلك المرحلة تعتبر مناسبة جدا للاصابة بـالبياض الزغبي لنباتات الخيار.

بالنسبة للزراعة المتأخرة للعروة الحالية فان الاحتياج المائي للنبات حوالي نصف لتر في اليوم يزداد مع نمو النبات لتصل الى 2 لتر للنبات خلال اليوم، وفي حال التهوية العالية للصوب او الصوب المغطاة بشبك ابيض فان المقنن المائي قد يكون 3 لتر للنبات في اليوم.

يفضل اعطاء المقنن المائي مرة واحدة على ان يكون التسميد منتصف فترة الري ثم يتم الري بعد التسميد لمدة 10 دقائق على الاقل لتوصيل الأسمدة الى منطقة انتشاء الجذور النباتية.

ـ ملاحظة هامة: يمنع الري نهائيا بعد العصر في الصوب البلاستيكية، وفي حال الري بعد العصر لا يتم غلق فتحات التهوية الموجودة بالصوبة لتجنب الاصابة بـالبياض الزغبي.

*معد المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *