آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / لجنة المكافحة الحقلية بزراعة دكرنس تواصل متابعة الزراعات الصيفية

لجنة المكافحة الحقلية بزراعة دكرنس تواصل متابعة الزراعات الصيفية

كتبت: نورا سيد قال المهندس على قياسة ‏رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، أنه فى إطار المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل الصيفية تم مرور لجنة المكافحة الحقلية على العديد من نواحى الإدارة للمتابعة والتأكيد على:

ـ تجنب رى جميع المحاصيل عند اشتداد الحرارة وأن يكون الرى فى الصباح الباكر أو فى المساء تجنبا لحدوث أضرار للمحاصيل المختلفة تؤثر بالسلب على الإنتاجية.

ـ عدم رش الأسمدة الورقية أو مبيدات حشائش أو مبيدات مكافحة الآفات عند اشتداد الحرارة حتى لا تؤدى إلى أضرار للمحاصيل المختلفة وعدم الرش إلا بعد تطاير الندى.

ـ الغسيل الجيد لآلات الرش عند استخدامها فى المحاصيل المختلفة الرفيعة والعريضة الأوراق.

وأشار قياسة، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم، أنه تم المرور على زراعات القطن والأرز والذرة الشامية للتأكد من تنفيذ توصيات وزارة الزراعة بشأن تلك المحاصيل.

القطن

من المهم جدا إحكام الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس لأن تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذة الفترة يؤدى لإختناق جذور النباتات مما يؤدى إلى حدوث الشلل.

ـ فى الأراضى المجاورة لحقول الأرز وذات مستوى الماء الأرضى العالى أو سيئة الصرف يفضل أن تزداد الفترة بين الريات الأربعة الأخيرة بما يتناسب مع رطوبة التربة لمنع شلل النباتات والإحمرار الفسيولوجى مع الرى فى الصباح الباكر أو المساء على الحامى.

ـ عدم المغالاة فى الرى سواء بتقصير فتراته أو زيادة كمياته التغريق مع الحرص على ضبط الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس منعا لتساقط الوسواس واللوز الصغير وترميخ اللوز الكبير.

ـ متابعة الفحص لمكافحة آى إصابات حشرية أو مرضية دون تأخير.

ـ تجنب رش آى مبيدات عند إرتفاع درجات الحرارة حتى لا تحدث أضرار للنباتات.

الأرز

ـ إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الأزوتى ومتابعة الإصابات الحشرية مثل الثاقبات وكذلك الأمراض وخاصة اللفحة فى أصناف سخا 101 وسخا 104 وكذلك التبقع البنى فى الأراضى الضعيفة والإحمرار نتيجة زيادة مياه الرى وعدم كفاءة الصرف وكذلك متابعة إصابات التفحم الكاذب مع مراعاة عدم التعطيش أثناء فترة إمتلاء الحبوب.

الذرة الشامية

ـ الرى كل 12-15 يوم حسب طبيعة الأرض وحالة الجو بالحوال وتجنب التطيش أو التغريق حتى نهاية الموسم وعدم الرى وقت إشتداد الحرارة حتى لايسبب أضرار للنباتات مما يؤثر فى النهاية على إنتاجية المحصول.

ـ الامتناع عن التوريق والتطويش عند الزراعة بهدف الحصول على محصول حبوب حتى لايؤدى إلى قلة محصول الحبوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *