آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / لأول مرة بالفيوم.. زراعة القطن باستخدام نوعين من البلانتر الآلي

لأول مرة بالفيوم.. زراعة القطن باستخدام نوعين من البلانتر الآلي

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أنه في إطار التنسيق بين المديرية ومحطة البحوث الاقليمية بالفيوم تأتي تجربة زراعة القطن باستخدام نوعين من البلانتر، مشيرا لـ”الفلاح اليوم“، أنها تجربة نموذجية جيدة، مؤكدا على مردودها الإيجابي على محصول القطن من خلال توفير العمالة والوقت والجهد.

جاء ذلك اليوم الإثنين، بطامية أثناء إجراء أول تجربة لزراعة القطن باستخدام نوعين من البلانتر الالي.

ومن جانبه، قال الدكتور سامح محمود مدير المحطة الإقليمية بالفيوم، أن هذه التجربة تأتي ضمن مشروع تحسين نظم الميكنة الزراعية المستدامة المنظم من قبل وزارة الزراعة ومن خلال مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث الهندسة الزراعية وقطاع الزراعة الآلية والإدارة المركزية للتعاون والإدارة المركزية للارشاد الزراعي لتقديم خدمات الزراعة الالية للمزارعين.

وأشار الدكتور ياسر منسي، وكيل معهد بحوث القطن، انه تم استنباط اصناف القطن الجديدة المتميزة من حيث

الجودة ومبكرة النضج وموفرة لـ20% من كمية مياه الري وفترة بقاء المحصول في الأرض من 150 – 160 يوم من الزراعة، بالتالي يمكن زراعة المحاصيل الشتوية عقب القطن دون تأخير، لافتا أن هذه الأصناف هي (جيزة 94 وجيزة 95 وجيزة 96) وقد تم التوسع في زراعتها.

وتابع: تم استنباط أصناف هجن جديدة مبشرة ومتميزة في صفات المحصول والجودة والتي تناسب الجني الآلي والزراعة الآلية مبكرة النضـج وتوفر مياه الري مثـل الهجيـن المبشر الذي تم اختياره للزراعة بالفيوم وهو القطن جيزة 95 على سبيل التجربة، مشيرا إلى تميزه بالبياض والنعومة والجودة وطول التيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *