آخر الأخبار

كيف يقوم الجذر بامتصاص الماء من التربة؟

كتب: د.محمد عبدربه بداية لابد من معرفة ما التشرب؟ يدخل الجذر قدر ضئيل نسبياً من الماء بخاصية التشرب؛ حيث الشعيرات الجذرية وخلايا البشرة في منطقة الامتصاص تتشرب جذرها بالماء من التربة حتى تتشبع به وبذلك يتحرك الماء من جدر الشعيرات المشبعة إلى جدر الشعيرات التي تكون أقل تشبعاً وهكذا تستمر حركة الماء خلال جذر الخلايا إلى أعلى في الساق والأوراق.

وعموما فإن هذه الإلية ليست لها تلك الأهمية في تفسير امتصاص الماء بواسطة الجذور ولكن قد يكون لها أهمية في حالة أنبات البذور حيث يتم امتصاص الماء بواسطة البذور عن طريق آلية التشرب.

الامتصاص المباشر للماء (الامتصاص النشط)

ينتقل الماء من التربة إلى الشعيرات الجذرية بآلية الأسموزية، حيث تكون قوة الامتصاص الاسموزية للشعيرات الجذرية أعلى من الضغط الأسموزي لمحلول التربة، وبذلك يتحرك الماء من التربة إلى الشعيرات الجذرية وهكذا ينتقل الماء من خلية إلى خلية أخرى مجاورة نتيجة لقوة الامتصاص الاسموزية الناتجة عن زيادة تركيز الأملاح والمواد الذائبة وهكذا حتى يصل الماء في النهاية إلى الأوعية الخشبية.

الامتصاص غير المباشر (الامتصاص السلبي)

في هذه الآلية يتم امتصاص الماء ودخوله إلى الشعيرات الجذرية بواسطة قوة الشد الناتجة عن عملية النتح، حيث أن فقد الماء من خلايا النسيج الوسطي في الأوراق نتيجة للنتح يسبب قوة امتصاص أسموزية تسحب الماء من الخلايا المجاورة وهكذا تتم عملية السحب في تيار مستمر إلى أن يصل هذا التأثير إلى الأوعية الخشبية، وبالتالي يصبح تيار داخل الأوعية الخشبية تحت شد وسحب إلى أعلى فتزداد قوة الامتصاص فيبدأ الماء بالانتقال من التربة إلى الأوعية الخشبية للشعيرات الجذرية وهكذا يستمر عمود الماء في حركة مستمرة بسبب قوة الشد والسحب إلى أعلى وتعتبر هذه الآلية من أفضل الطرق لتفسير كيفية امتصاص الماء من التربة بواسطة الجذور حيث أن معظم الماء الممتص بواسطة النبات يدخل إلى الجذور بواسطة هذه الآلية.

العوامل المؤثرة في امتصاص الجذور للماء من التربة

تتأثر قدرة الجذور على امتصاص الماء من التربة بالعوامل التالية:

1ـ تركيز محلول التربة.

2ـ المحتوى المائي للتربة.

3ـ تهوية التربة.

4ـ درجة حرارة التربة.

5ـ تركيز ثاني اكسيد الكربون.

تركيز محلول التربة

ينخفض معدل امتصاص الماء كلما زاد الضغط الأسموزي لمحلول التربة (زيادة تركيز الأملاح) وقد يتوقف الامتصاص أما إذا كان هذا الضغط الأسموزي للتربة يعادل قوة امتصاص الخلايا الجذرية للماء.

المحتوى المائي للتربة

يزداد امتصاص الجذور للماء ما دام الماء متوفر في حدود السعة الحقلية (الماء الشعري) وهي كمية الماء المتوفرة التي يسهل عليه امتصاصه وإذا نقص الماء في هذه الحدود فإن الجذور قد يصعب عليها الامتصاص، وجد عندما يصل إلى مرحلة نقطة الذبول الدائم وهذا يختلف بحسب نوعية النبات وكذلك نوعية التربة.

تهوية التربة

زيادة تشبع التربة بالماء عن الحد اللازم يسبب نقص الأكسجين وتراكم ثاني اكسيد الكربون وبالتالي يسبب ذبول للنبات نتيجة لنقص امتصاص الماء بسبب سوء التهوية، لذلك فإن امتصاص الماء دائماً أسرع بكثير في التربة جيدة التهوية عنها في التربة رديئة التهوية.

درجة حرارة التربة

يمتص النبات كمية قليلة من الماء عند درجات الحرارة المنخفضة وذلك يعود إلى أن الماء تزداد لزوجته عند درجات الحرارة المنخفضة، كذلك تسبب درجات الحرارة المنخفضة زيادة لزوجة البرتوبلازم فيقل بذلك معدل إنفاذه للماء.

تركيز ثاني أكسيد الكربون

تراكم ثاني أكسيد الكربون في التربة ذو تأثير مثبط على امتصاص الماء، كما أنه يسبب زيادة لزوجة البرتوبلازم وبالتالي نقص في نفاذية الجذور للماء ثم نقص معدل الامتصاص.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *