تقارير

كيف نكافح ذبابة الرمل التي تهاجم المناطق الريفية؟

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي فى السطور التالية لنعرض لداء اللشمانيا eishmaniasis، الناقل لـذبابة الرمل، والمسبب هو طفيل اللشمانيا..

ـ الوضع التقسيمي لـ اللشمانيا.

ـ تحت مملكة: الاوليات.

ـ شعبة اللحميات السوطية.

ـ طائفة: السوطيات الحيوانية.

ـ رتبة: كينتوبلاستيدا (مثال: الليشمانيا).

اللشمانيا Leishmaniasis مرض جلدي معروف في العراق باسم (حبة بغداد)، منه الرطب والجاف، والمرض منتشر في ايران وآسيا الوسطى وروسيا. وتعتبر القوارض خازنا للطفيل هذا المرض والإصابات السنوية فيها تزيد 40% وتنتقل الى الإنسان عن طريق اللسع في الأذان والمناطق الحساسة المكشوفة في الإنسان بواسطة الذباب.

تتطفل الليشمانيا على الخلايا للجهاز الليمفاوى للعديد من الفقاريات بما فيها الانسان والزواحف والثدييات. التواجد عادة فى الخلايا المبطنة للأوعية الدموية والطحال والعقد اللمفاوية حيث تؤدى الاصابة الى تمزق هذه الخلايا.

تعتبر اللشمانيا مرضا طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق بعض الذباب ك ذبابة الرمل. وهي حشرة صغيرة جدا لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية لونها أصفر وتتنتقل قفزا ويزدادا نشاطها ليلا ولا تصدر صوتا لذا قد تلسع الشخص دون ان يشعر بها.

وتنقل ذبابة الرمل طفيلي اللشمانيا عن طريق مصه من دم المصاب (إنسان أو حيوان كالكلاب والقوارض) ثم تنقله إلى دم الشخص التالي فينتقل له المرض ويزداد انتشارها في المناطق الزراعية والريفية.

تظهر اللشمانيا الجلدية بعد عدة أسابيع من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة, تكبر القرحة بالتدريج وخاصة في حالة ضعف جهاز المناعة عند الإنسان وتظهر عادة هذه االآفات في المناطق المكشوفة من الجسم، وتتراوح مدة الشفاء من ستة أشهر لسنة.

– اهم الانواع L. donvani ليشمانيا دونافانى تسبب مرض ليشمانيا الاحشاء او الكلازار وهو يغزو خلايا الكبد والطحال والغدد اللمفية ونخاع العظام وتعتبر الكلاب وابن اوى من العوائل الخازن والتى تعدى الانسان، وهو غير شائع بمصر.

– ونوع L. Tropica ليشمانيا تروبيكا يسبب مرض الليشمانيا الخلوية التى تسمى قرحة الشرق Oriental Sore يسبب تقرحاً بالجلد وهو شائع فى كثير من انحاء العالم ومصر والمخزن الطبيعى هو القوارض.

كيفية الوقاية من اللشمانيا؟

لا يوجد حتى الآن لقاح يعطى ليمنع حدوث اللشمانيا، ولكن يمكن تخفيف نسبة الإصابة بـاللشمانيا, بشكل كبير إذا تم اتباع الإرشادات التالية:

1- عليك بتوخي الحذر في المناطق الموبوءة خصوصا وقت نشاط ذبابة الرمل وهو من الغروب إلى الشروق لذلك ينبغي ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة واستخدام الناموسة عند النوم.

2- يمكن الرش بمبيدات امنه بيئيا تحت اشراف المختصين في وزارة الزراعة.

3- إبعاد مزارع الانتاج الحيواني و مخلفاتها عن الأماكن السكنية.

4- يمكن وضع بعض الثلج الفحمي أو الآزوت السائل على مكان اللدغة.

5- إن وجد في العائلة شخص مصاب بلدغة هذه الحشرة يجب عليه وضع غطاء رقيق على مكان اللدغة لانها تجذب الحشرات الأخرى ثم تنتقل العدوى منها إلى شخص آخر.

6- ينبغي التوجه بسرعة إلى طبيب الأمراض الجلدية أو المستوصف عند ظهور أية إصابة إذا استمرت لأكثر من ثلاث أسابيع دون شفاء, حيث تكون هي بداية اللشمانيا, وإذا عولجت باكرا لا تترك أثرا كبيرا, وعدم العلاج يساهم بنقل العدوى للآخرين.

المكافحة

للحيلولة دون وصول الناقل للعائل انساناً كان او حيوان:

1- مكافحة هذا الناقل فى اطواره المختلفة بـالمبيدات الحشرية.

2- التخلص من مصادر توالده.

3- الابتعاد إن امكن عن مخازن العدوى من الحيوانات البرية.

4- استعمال العقاقير للتخلص من الطفيل فى مراحل المرض الاولى دون تأخير تحت اشراف الطبيب.

*معد التقرير: أستاذ بكلية الزراعة- جامعة سوهاج.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى