آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كيف نعتني بالأزهار بعد قطفها؟

كيف نعتني بالأزهار بعد قطفها؟

كتب: أياد هانى العلاف تختلف معاملة الأزهار بعد القطف باختلاف نوع النبات فغمر الحامل الزهري بالماء ووضع الأزهار المقطوفة بعيدا عن التيارات الهوائية وبأجواء فيها رطوبة نسبية حوالي 10% تقريبا لها الاثر الكبير في عمر الأزهار ونضارتها، كما ينصح بعمل قطع خفيف مائل في اسفل الحامل الزهري كل (1-2 يوم ) مع تبديل الماء فذلك يزيد من عمر الأزهار لان القطع الحديث سوف يفتح الاوعية، ويستمر الامتصاص فيزيد من عمر الأزهار لان الامتصاص لا يحصل من بشرة الساق وإنما عن طريق الاوعية الناقلة فقط. كما لوحظ ان الأزهار الذابلة قليلا تسترد حالتها ونضارتها اسرع في الماء الدافئ مما في الماء البارد.

ولإطالة عمر الأزهار ايضا يجب غسل المزهريات جيدا بالماء الساخن والصابون مع استعمال فرشة للتخلص من البكتريا او الترسبات العالقة في القاع لان بعض البكتريا قد تبقى في طور السكون في المزهريات الجافة وتسترد نشاطها لاحقا بوجود الماء وتسري في الاوعية الناقلة وتعمل على سدها وتعفنها وبالتالي ذبول الأزهار.

وقد تبين ان المزهريات النحاسية يذوب في مائها جزء بسيط جدا من املاح النحاس الذي يعيق نمو البكتريا ولذا فلا داعي لتنظيفها جيدا في حين ان الانواع الاخرى من المزهريات يجب تنظيفها جيدا للتخلص من البكتريا.

أهم أزهار القطف: الكلاديوليوس، النرجس، السوسن، الداليا، الامريللس، الليليم، الياسنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *