آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / كيف تقيم شبكة الري في مزرعتك؟

كيف تقيم شبكة الري في مزرعتك؟

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور محمد عبدربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لـمركز البحوث الزراعية، أن تقييم تجانس التوزيع (انتظام تصرف النقاطات) في شبكة الري بمزرعتك يعتبر من الاختبارات الهامة التي يجب تنفيذها بالمزرعة قبل كل موسم زراعي للوقوف على حالة الشبكة.

وأضاف عبدربه، لـ”الفلاح اليوم“، أن تقدير النسبة المئوية لانتظامية شبكة الري من العوامل الهامة في ادارة نظم الري لعدة اسباب اهمها معرفة معدل اداء النقاطات المستخدمة، ضاربا مثلا أنه “لو انت شاري معدل تصرف النقاطات 4 لتر ساعة لما تعمل الاختبار البسيط ده هتعرف هل بيعطي الكمية اللي انت متوقعها ولا النقاطات بتدي اكثر ولا اقل وهذا كله بيؤثر على فترة تشغيل مناوبة الري (يعني هتفتح المحبس كام ساعة)؟.

وتابع: كما يفيد هذا الاختبار بصورة مباشرة في تقييم حالة الشبكة، متسائلا: هل النقاطات الموجودة في آخر الخط تعطي نفس تصرف النقاطات الموجودة باول الخط، لافتا أن هذا الاختبار رغم بساطته الا انه يكشف حاجات مهمة جدا.

وأردف وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن هذا الاختبار يعرفك لو عندك مشكلة في شبكة الري وسببها أو أي سبب آخر بعيدا عن الشبكة، مشيرا أنه حال معرفتك أن النقاط التي تسخدمها علما بأنك قامت بشرائها 4 لتر هو بيدي تصرف 3 لتر فقط ما يعني لابد أن تقوم بزيادة فترة الري بمعدل 25%.

وأشار إلى أنه يعني لو بتروي لمدة ساعة هتروي لمدة ساعة وربع وهكذا، موضحا أن الهدف من اختبار تجانس توزيع النقاطات يعطي قدرة لدى المهندس الزراعي وصاحب المزرعة لادارة الري بصورة مناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *