آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / كيف تقلل تكاليف التغذية فى مشروعات التسمين؟

كيف تقلل تكاليف التغذية فى مشروعات التسمين؟

مشروع تسمين

كتبت: هند محمد يُجيب فى السطور التالية الدكتور مصطفى فايز، رئيس قسم الطب البيطرى بجامعة قناة السويس، لقراء “الفلاح اليوم على سؤال: كيف تقلل تكاليف التغذية فى مشروعات التسمين؟

يقول الدكتور مصطفى فايز، لقراء “الفلاح اليوم“.. قلل الاعتماد على العلف المصنع مع التوسع فى استخدام الأعلاف الخضراء، أضف مخلوط العناصر المعدنية والفيتامينات.

يعتبر أهم عامل فى زيادة الربح هو تقليل تكاليف التغذية، ومقومات ذلك: وجود مساحة زراعية منزرعة بـالأعلاف الخضراء صيفا وشتاء، مع توفير مكونات الأعلاف المركزة وبعض المواد المالئة من الآتبان والأحطاب. ويفضل أن تحتوى عليقة حيوان التسمين على 5% من وزن الحيوان علف أخضر +1% أتبان +1% علف مركز حتى وزن 300 كجم يزداد الى 2% بعد ذلك.

وفى حالة عدم توافر الأعلاف الخضراء يستخدم أسلوب 2% من وزن الحيوان علف مركز +1% دريس. ويفضل تقطيع المواد المالئة من أتبان وأحطاب لطول 3سم حتى يستفيد منها الحيوان.

ويجب تقديم العليقة على ثلاث فترات فى اليوم ”7 صباحا، 1ظهرا، 8 مساء”، وعند تغيير العليقة يتم ذلك بشكل تدريجى على مدى أسبوعين تجنبا للاضطرابات الهضمية.

كما يفضل تعريض الأعلاف الخضراء لمدة ساعتين فى الشمس قبل تقديمها للحيوان حتى لا يصاب بالانتفاخ.

وتستخدم كميات من الحبوب المجروشة جرشا خشنا كـالأذرة والشعير والسورجم مع البرسيم الحجازى مرتفع البروتين 20 – 25% ” فى حالة توافره”؛ وذلك لتقليل الاعتماد على العلف المصنع.. مع اضافة مخلوط العناصر المعدنية والفيتامينات وملح الطعام.

ويراعى أن يحتوى العلف المصنع للعجول حتى وزن 200 كجم على بروتين 17% ينخفض الى 14% من العمر الأكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *