آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / كيف تقاوم الأمراض المعدية والوبائية في الحيوانات؟

كيف تقاوم الأمراض المعدية والوبائية في الحيوانات؟

كتب: د.صفوت كمال إن الميكروبات المرضية متي أصابت الحيوان نمت وتكاثرت داخل أنسجته المختلفة مسببة المرض, وبعد ذلك تجد سبيلها خارج جسمه مع إفرازات فتصيب حيوانا آخر, أو تلوث ما يحيط به من أشياء, وبذلك يعتبر الحيوان المريض أو الحامل للميكروب المصدر الأول في انتشار العدوي.

ولمقاومة الأمراض المعدية يجب الإلمام بطبيعة وخواص الجراثيم المختلفة ومدي حيويتها خارج جسم الحيوان, حيث إن بعضها يكون أبواغا وبذلك تكون أشد مقاومة من غيرها. وحيث إن الأساس في مقاومة الأمراض المعدية هو تجنب حدوث العدوي والقضاء علي مصدر العدوي الأول الذي هو الحيوان المريض أو الحامل للمرض, لذا يجب عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة عند ظهور أي مرض معد, ومنع أي وسيلة من وسائل الاتصال بين الحيوان المريض والسليم باتباع الآتي:

ـ إذا كان الحيوان مريضا بمرض يرجي شفاؤه, يعزل بعيدا عن بقية الحيوانات المخالطة والسليمة في معزل خاص ويعالج. أما إذا كان الحيوان مصابا بمرض وبائي ولا يرجي شفاؤه فيجب إعدام الحيوان والتخلص الصحي من جثته ومخلفاته.

ـ العمال المكلفون بالإشراف علي الحيوانات المريضة لا يقومون بالإشراف علي الحيوانات السليمة, وإذا لم يتوفر العدد الكافي من العمال يجب عليهم الإشراف أولا علي الحيوانات السليمة ثم الحيوانات المريضة, ثم يقومون بعد ذلك بتطهير أيديهم وملابسهم قبل الاقتراب من الحيوانات السليمة مرة أخري.

ـ عدم استعمال أدوات النظافة والأغطية وكل محتويات حظائر الحيوانات المريضة بالنسبة للحيوانات السليمة, ويجب أن يخصص لكل حيوان أدواته الخاصة به.

ـ عدم سقي الحيوانات المريضة من أحواض الشرب العامة والتي تشرب منها الحيوانات السليمة , ويفضل تقديم المياه إليها في أوان خاصة.

ـ اتخاذ الاحتياطات الكفيلة بمنع انتشار العدوي بين الحيوانات, عن طريق مياه الشرب والغذاء بمنع تلوثها بمسببات الأمراض.

ـ العمل علي إبادة الحشرات والطفيليات الخارجية, كالذباب والقراد بواسطة رش الحيوانات والحظائر بـالمبيدات الحشرية.

ـ يجب النظر للحيوانات المشتراه حديثا والمضافة للمزرعة علي أنها حيوانات مريضة أو مشتبه فيها, إلي أن يتأكد من خلوها من الأمراض المعدية بفحصها وعزلها في أماكن للعزل لمدة أسبوعين وخاصة لو كانت مشتراة من أماكن مشتبه فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *