الأجندة الزراعية

كيف تستطيع تقليم وتربية أشجار البشملة؟

أشجار البشملة

كتب: أياد هانى العلاف تعتبر فاكهة الينكي دنيا (البشملة) من الفواكه الدائمة الخضرة والتي تمتاز بكون اشجارها ذات نموات كثيفة خاصة عندما تصل الاشجار الى مرحلة التزهير والاثمار لذا لا بد من القيام بتقليم وتربية الاشجار بدءا من زراعتها في البستان الدائم وذلك لغرض الحصول على هيكل قوي ومتوازن للشجرة يضمن الحصول على حاصل مرتفع ذو نوعية جيدة.

تربى أشجار البشملة بطريقة الوسط المفتوح (الكأسية) على ساق قصير بحيث يكون قلب التاج مفتوحا، ويقتصر تقليم الاثمار على خف التزاحم بين الأفرع وازالة النموات المريضة واليابسة والسرطانات مع عدم تقصير او تطويش النموات المتبقية خاصة الحاملة للبراعم الزهرية والثمرية كون البراعم الزهرية محمولة طرفيا، تحتاج الاشجار المسنة الى تقصير بعض الأفرع عندما تستطيل كثيرا، ويتم هذا النوع من التقصير اثناء عملية خف الثمار وذلك بهدف زيادة حجم الثمار والتقليل من ظاهرة تبادل الحمل (المعاومة).

في هذه الطريقة تكون الأشجار المرباه ذات جذع قصير تخرج منه من نقط متقاربة ثلاثة أو أكثر من الأفرع الرئيسية بطول متساوي تقريبا و تنمو عليها أفرع أخري ثانوية وبذلك تبدو الشجرة كالكأس ومفتوحة من الوسط، وتمتاز هذه الطريقة بسهولة جمع الثمار واجراء عمليات الخدمة البستنية نظرا لقلة ارتفاع الأشجار كما تكون الثمار ذات جودة عالية وذو حاصل مرتفع لوصول اشعة الشمس الى اغلب الثمار المتكونة على الشجرة وخاصة في قلبها.

تتلخص مراحل تربية أشجار الينكي دنيا (البشملة) بطريقة الوسط المفتوح بالمراحل التالية:-
1- يتم تقصير الشتلة المغروسة على ارتفاع (60 سم) بعد الزراعة.
2- ينتخب (3 – 4) اغصان موزعة حلزونيا حول الساق على مسافات تتراوح بين (10 – 15 سم) بين ذراع وأخر اذا كانت موجودة وإلا يتم الانتظار الى الشتاء القادم لإكمال انتخابها.
3- في الشتاء القادم (الاول) يتم تقصير الافرع المنتخبة الى طول حوالي (50 سم)، كما تقصر قمم النموات الاخرى لمنع منافستها للأذرع الرئيسية.
4- في الشتاء الثاني يتم انتخاب الاذرع الثانوية حيث ينتخب فرعان ثانويان على كل ذراع رئيسي وإذا كان طولها اكثر من (50 سم) تقصر الى طول حوالي (50 سم)، بعد ذلك يتكون هيكل قوي متوازن للشجرة وتبدأ بالإثمار بعد ذلك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة و لاكن من فضلك ما هي الفترة المناسبة للقيام بتقليم شسجرة البشملة و خاصة تقليم الاثمار و ذلك لضمان نوعية جيدة و حجم مناسب للثمار و ما هو الحل لتفادي احتراق الثمار من الشمس و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى