آخر الأخبار

كيف تساعد ثمار الباذنجان في خسارة الوزن الزائد؟

كتبت: إيمان خميس يعد الباذنجان من الخضروات الهامة، المرتفعة القيمة الغذائية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، كما يمكن استخدامه لانقاص الوزن.

القيمة الغذائية للباذنجان

تُستمد الفوائد الصحية الرائعة لثمرة الباذنجان في المقام الأول من المحتوى الغني بـالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة الأخرى.

الباذنجان مصدر غني لفيتامين C وفيتامين K، وفيتامين B6، والثيامين، والنياسين، والماغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس.

الباذنجان غني بـالألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز.

الباذنجان لا يحتوي تقريبا على الكوليسترول أو الدهون المشبعة.

فوائد الباذنجان لانقاص الوزن

الباذنجان من الخضروات الشائعة، ويُستخدم بعدة أشكال في وجبات الطعام المختلفة، ويُعتبر عنصر هام لأي نظام غذائي لفقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية:

1ـ كل كوب من الباذنجان الخام يحتوي على 3 جرامات من الألياف، و20 سعرة حرارية فقط.

2ـ محتوى الباذنجان العالي من الألياف، ومنخفض في السعرات الحرارية، مما يجعله إضافة ممتازة إلى أي نظام غذائي لفقدان الوزن.

الباذنجان يحتوي على كمية ضئيلة من الدهون أو الكوليسترول، فهو غذاء صحي جدا للأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن أو يعانون من مشاكل السمنة.

4ـ الألياف تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء، الأمر الذي يحول دون إفراز هرمون الغريلين، وهو هرمون الجوع، وبذلك يتم تقليل فرص الإفراط في تناول الطعام إلى حد كبير، والمساهمة في فقدان الوزن الزائد.

 الباذنجان من الخضروات الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، ومنخفضة في الكربوهيدرات، لذلك يعد الباذنجان خيار حكيم لإدارة مرض السكري من النوع الثاني الذي يرتبط مع زيادة الوزن.

6ـ يُستخدم الباذنجان كبديل منخفض السعرات الحرارية، للمكونات ذات السعرات الحرارية العالية في وصفات الطعام، الأمر الذي يقلل من كمية السعرات الحرارية الكلية المستهلكة، ويساعد على التنحيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *