آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كيف تزرع نبتة «اللوف»؟

كيف تزرع نبتة «اللوف»؟

كتبت: هيام عبدالفتاح عندما تقوم نبتة اللوف بالاستقرار في الارض فانها تنمو بشكل نشيط جدا وتبدأ في انتاج الثمار بكميات هائلة فمن الممكن لتلك النبتة ان تنمو وتمتد ساقها الي عشرة امتار، وهذه المسافة قابلة للزيادة لذلك يتوجب توافر مكان لها لكي تتسلق عليه ونبتة اللوف من نباتات المناطق الحرة التي تنمو بشكل جيد اذا تمت زراعتها في مكان مظلم نسبيا، ولكن انباتها يكون بغزارة في الاماكن المشمسة التي تتواجد بها اشعة الشمس بكثرة ولا يحتاج اللوف الي الري في المراحل الاولى من زراعته.

في المناطق التي يسيطر عليها الشتاء قارص البرودة يتوجب زراعة النبتة في وعاء موضوع في مكان دافىء لضمان انباتها، ومن ثم يتم نقل الشتلات الي الخارج في بداية فصل الربيع وعندما تتعدى تلك الشتلات لمراحل النمو الاولي سيكون من السهل عليها ان تقاوم درجات الحرارة الباردة وصقيع الشتاء ومن اجل نمو البذور سريعا يتم نقعها في الماء لمدة يوم كامل قبل زراعتها وشتلة اللوف تحتاج فترة زمنية تتراوح من 110 الي 180 يوم حتى تنضج وتنمو.

تتبدل سرعة نمو اللوف بشكل هائل عندما تستقر جذورها في التربة حيث تكون نمو شتلة اللوف الصغيرة بطيئة جدا و بمجرد ان تستقر تبدأ في تزايد نموها بشكل هائل وسريع ويكون هذا بعد ثلاثة اشهر من الزراعة، حيث تزهر الشتلات و تنمو ثمار اللوف وتبدأ في الازدهار وتكون عملية ظهورها بشكل متوالي اي مرة تلو الاخرى.

تعتمد ازهار اللوف في عملية تلقيحها على الحشرات وخصوصا النحل ومن الممكن ان تذبل بعض من تلك الازهار والتساقط عن النبتة، ولكن لا يعد هذا ضررا بل انه امر طبيعي حيث يتم بقاء النبتة الاخرى لتكون ثمار اللوف في نهاية الامر.

عندما تتكون وتنمو الثمار يصبح شكلها وحجمها كحجم الخيار ولكنها تكبر عن تلك الحجم وتتزايد حتى تصبح اكبر حجما اي تصبح اضعاف مضاعفة لذلك الحجم ويتحول لون الثمار من اللون الاخضر الي اللون الاصفر، ويمكننا معرفة نضج الثمار عندما تصبح خفيفة الحجم وخفيفة في وزنها وبهذا تكون الثمار تجاوزت مراحل النمو الاخيرة لها وازدهرت.

تقطف الثمار بعد نضجها ونموها حتى تكون جاهزة للتقشير واذا تم قطف الثمار في وقت مبكر نوعا ما يتوجب وضعها في مكان جاف يتخلله اشعة الشمس حتى يسهل عملية التقشير، واذا استصعب الامر نهائيا يتم نقع الثمار بالماء لمدة يوم واحد من اجل تسهيل عملية تقشيرها وبعد التقشير تغسل الليفة ومن ثم توضع استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *