آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كيف تزرع نبات الكمون تحت الظروف المناخية المصرية؟

كيف تزرع نبات الكمون تحت الظروف المناخية المصرية؟

زراعة الكمون

كتبت: هيام عبدالفتاح تقدم الدكتورة ناهد نور الدين استاذ الفسيولوجيا ومدير مجمع المعامل بـمركز بحوث الصحراء، لقراء «الفلاح اليوم»، كيفية زراعة نبات الكمون تحت الظروف المناخية فى مصر.

ـ المنشأ الجغرافى: ينمو نبات الكمون فى مصر العليا هى الموطن الأصلى له اى جنوب مصر ويزرع فى المناطق الممثلة بالوجه القبلى وصعيد مصر، وتعتبر مصر هي الموطن الأصلى للكمون، فقد عرفه المصريون القدماء وكانوا يزرعونه بكثرة علي ضفاف النيل.

 وقد عرف الفراعنة خاصية الكمون فى التحليل والترويق والتنظيف فكانوا يقدمونه كهداية للمعابد.

وجاء الكمون في البرديات القديمة فى أكثر من 60 وصفة علاجية، لعلاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الهضم والمغص المعوى.

كما صنع المصريون من الكمون دهاناً مسكناً لآلام المعدة وأوجاع الروماتيزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق وضد حالات الجرب وأستخدموا الكمون أيضا من الخارج لغيار القروح والجروح ذات الرائحة الكريهة وبخاخات موضعية لخراج الفتق والحروق.

ـ المناخ: لما كانت فترة نمو الكمون طويلة (130-140 يوماً) لذا فانه يزرع مبكرا حيث أنه يحتاج إلى مناخ دافىء، وقد وجد أنه من الصعب أن ينضج المحصول فى فترة نمو قصيرة فى المناطق الشمالية حيث موسم النمو قصير، ويجب أن يكون موسم النمو خالِ من الصقيع على الاقل 120 يوماً من الزراعة وحتى وقت الحصاد.

ويجود زراعة الكمون فى الأراضى الصفراء الخفيفة جيدة الصرف والخالية من مسببات الأمراض (فطريات الذبول) والحشائش (البلانتاجو).

الوصف النباتى للكمون

هو نبات عشبى حولى محدود النمو, يصل إرتفاع النبات إلى 30 – 40 سم والأوراق مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهار صغيرة بيضاء – أرجوانية فى نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحيتين ولون الثمرة أخضر زيتونى.

ـ التكاثر: يتكاثر الكمون بواسطة البذور فى الربيع فى الحقل مباشرة حيث ان النباتات لا تتحمل الشتل على ألا يزيد عمر البذور عن سنتين.

ـ ميعاد الزراعة: يزرع شتويا فى خلال أكتوبر ونوفمبر.

ـ الرى: يروى الكمون الرية الاولى بعد الزراعة بشهر ونصف وتعرف هذه الريه برية المحايا ثم يروى كل 15-20 يوماً، ويمنع الرى قبل الحصاد بحوالى أسبوعين، ويجب عدم تعرضه لفترات رطوبة زائده لحساسية النبات لها ويتراوح عدد الريات التى يحتاجها الكمون بين 5-6 ريات بصفة عامة.

المحتوى الكيميائى للثمار الكمون

تحتوى الثمار على 2% وزيت طيار، 5% نشا، 3-4 % سكر وتحتوى كذلك على حمض ماليك والكولين وكذلك مادة راتينجية وبكتينية، اكسالت كالسيوم “وزيت ثابت” يتكون من خليط من الجليسريدات الثلاثية لاحماض البالمتيك والاولييك والاستياريك وهو عديم اللون ورائحة خاصة مميزة وطعم حلو جدا كما يحتوى الزيت على 80-90% من الانيتول Anethol.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *