آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / كيف تتم عملية الزراعة بالماء؟

كيف تتم عملية الزراعة بالماء؟

الزراعة بالماء

كتب: د.عبدالعليم سعد فكرة خاطئة لدى الكثير منا أن النبات بدون التربة لا ينمو او لا يمكن الزراعة بدونها، التربة هى مجرد عامل لتثبيت النبات والإحتفاظ بـالماء والغذاء ليقوم النبات بامتصاصها للحصول على إحتاجاته حتى ينمو او يتكاثر، لذا فمنذ القرن الثامن عشر بدأ العمل على إيجاد بدائل للتربة للقيام بعملية الزراعة للتغلب على بعض المشكلات مثل عدم توفر تربة مناسبة للزراعة نتيجة الملوحة او التصحر الشديد، وقد وجد أن الماء يصلح للزراعة به إذا تمت العملية بشكل صحيح و دقيق.

هناك أكثر من طريقة للزراعة بـالماء لكن اهم تلك الطرق هى الزراعة المائية بالأنابيب.

ما مكونات نظام الزراعة المائية بالأنابيب؟

1- حوض للتغذية وحوض للتفريغ: حيث يوضع في حوض التغذية الأسمدة والمغذيات مع الماء لتكوين المحلول المغذي للنباتات وبعد مرور المحلول المغذي بالنباتات يستقبل الحوض الثاني المياه الخارجة من نظام الأنابيب ويمكن إستخدام حوض للعمليتين.
2- مضخة: لا يحتاج نظام الزراعة المائية بالأنابيب الى مضخة ذات قدرة عالية فلن تقوم برفع الماء لمسافات عالية، فقط ستدفعه عبر شبكة الأنابيب وبإرتفاعات بسيطة وقد لا توجد إرتفاعات أساسا.
3- شبكة أنابيب: ويمكن إستخدام أنابيب البلاستيك حيث يسهل عمل فتحات بها كما أنها لن تتفاعل مع الماء والمكونات به كالمواسير المعدنية، تكون هذه الأنابيب بقطر من 10 سم الى 15سم تقريبا بها فتحات لوضع الشتلات ويتم ترتيب الأنابيب فوق بعضها او في شكل هرمي او في شكل أفقي.
4- الأكواع: لعمل الوصلات بين الخطوط او أنابيب صغيرة بقطر 2,5 سم لتعمل على نقل المياه من خط الى آخر.
6- اصص حيث توضع بها الشتلات وتثبت بالحصى وتكون بها فتحات حتى ينفذ اليها الماء ليحصل النبات على إحتياجاته من الماء والغذاء .

كيف تتم الزراعة المائية؟

1- إختار المكان المناسب حتى تقوم بتثبيت نظام الأنابيب، فبإختيار المكان تستطيع تحديد أطوال الأنابيب التي يمكن إستخدامها في النظام.
2- إذا كان نظام الأنابيب الذي ستقوم بإستخدامه نظام أفقي، يجب أن تكون نهاية كل خط متصلة ببداية الخط التالي عن طريق الأكواع او بإستخدام الأنابيب 2,5 سم لتوصيل الخطوط.
3- ربط بداية نظام الأنابيب بمضخة الماء، حيث تنقل المياه من حوض او خزان التغذية الى الانابيب ومن المفضل وضع هذا الحوض أعلى من مستوى خطوط الأنابيب مما يساعد على دخول المياه بشكل سلس الى نظام الأنابيب ومنه الى حوض التفريغ ثم ضخ المياه مرة أخرى دفعة واحدة الى حوض التغذية.
4- قم بوضع كمية من الحصى في أصص الزراعة حتى تثبت الشتلات وبعدها قم بوضع الأصص في الفتحات الموجودة في الأنابيب.
5- قم بتغيير المياه في النظام مرة او مرتين في الأسبوع، حتى لا تتراكم الأملاح على جذور النباتات بسبب زيادة تركيز الأملاح في مياه الري وكذلك لزيادة المغذيات في الماء.

يعتبر هذا النظام في الزراعة مهم جدا وبخاصة لمن يعاني من عدم وجود تربة مناسبة للزراعة مما يساعد على توفير بعض الإحتياجات الضرورية لتلك المناطق ذلك على المستوى العام، اما على المستوى الخاص فإن هذا انظام ليس مكلفا كما أنه نظام زراعة نظيف ويساعدك على توفير بعض إحتياجاتك إن أردت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *