آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كيف تتكون الثمار في فاكهة الأناناس؟

كيف تتكون الثمار في فاكهة الأناناس؟

ثمار الأناناس

كتب: أياد هانى العلاف ثمرة الأناناس هي استمرار لتطور النورة العنقودية المتكونة من عدد كبير من الأزهار والتي تكون ما يعرف بالثمرة المتجمعة Multiplefruit، والثمرة عذرية بدون بذور.

ثمار الأناناس ثقيلة الوزن (9, 0 – 7, 2 كغم)، وقد يصل حاصل الدونم الواحد من 15- 20 طن.

ان الوقت اللازم من الزراعة حتى نهاية تكوين النورة يستغرق حوالي 465 يوما، اما الفترة الاجمالية اللازمة من بدء الزراعة حتى نضج الثمرة المتجمعة فتقدر بحوالي 680 يوما أي ما يقرب من 23 شهرا، إن الجزء الذي يؤكل من الثمرة هو عبارة عن حامل او محور النورة الزهرية السميك المتضخم، لب الثمرة او شحمها لونه ابيض او اصفر وفي اغلب الاصناف المزروعة يكون هذا اللب بدون بذور.

المحور الداخلي لثمرة الأناناس عبارة عن نسيج ليفي غض والقشرة الخارجية الخشنة مكونة من وحدات سداسية الشكل (عيون) يتحول لونها للاخضر الداكن او الاصفر او الاصفر البرتقالي او الاحمر عند نضج الثمرة، واذا حدث ولقحت الازهار قد تتكون بعض البذور الصغيرة داخلها، وعلى العموم فان ثمار الاناناس تتكون بكريا دون الحاجة للتلقيح والاخصاب.

يثمر نبات الاناناس مرة واحدة في حياته ثم تخرج من قاعدته خلفات (2 – 4 خلفات) تثمر كل واحدة منها بدورها مرة واحدة أي ان كل محور زهري يثمر مرة واحدة فقط. وعند شراء الأناناس يجب اختيار الثمار الكبيرة الحجم الناضجة، حيث لها اكبر كمية لحم قابلة للأكل وثمرة الأناناس لها نكهة خاصة وهي مصدر جيد لفيتامين C وهي عالية المحتوى من السكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *