آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / كيفية إدارة منطقة الجذور في أشجار الفاكهة والخضر؟

كيفية إدارة منطقة الجذور في أشجار الفاكهة والخضر؟

كتب: د.محمد عبدربه لكل محصول من محاصيل الفاكهة والخضر وحتى للمحاصيل الحقلية مرحلة فسيولوجية حرجة، وغالبا ما تكون تلك المرحلة هي مرحلة الازهار والعقد ويجب على القائم على برنامج الري والتسميد والاهتمام بعملية الري خلال تلك المرحلة بصورة كبيرة.

لكن السؤال هنا متى استطيع ان اكون المجموع الجذري للشجرة او للنبات المنزرع؟

يجب ان تتم عملية تربية المجموع الجذري ومحاولة وصول الجذور لعمق معين ان تتم عملية الري بذكاء شديد ومن خلال خطوات محددة.

ـ الخطوة الاول: هي تحديد المقنن المائي للمحصول وليكن مثلا 10 متر مكعب للفدان في اليوم على سبيل المثال.
ـ الخطوة الثانية: هي اضافة المقنن المائي للنباتات وهي العملية الاهم خصوصا في السنة الاولى من الزراعة لاشجار الفاكهة وبالنسبة لشتلات الخضر بعد يومين من الزراعة.

فاذا تم اضافة المقنن المائي في صورة يومية يؤدي ذلك الى عدم تعمق المجموع الجذري لان الجذور تجد امداد مستمر من المياه مما لا يدفع النبات الى نمو مجموعه الجذري ليصبح الجذر سطحي.

من ناحية أخرى هناك محاصيل حساسة لنقص الاكسجين بمنطقة انتشار الجذور مثل محصول العنب فباعطاء المقنن المائي بصورة يومية يؤدي الى ضعف النمو وتقارب المسافة بين السلاميات وعدم تكوين ساق رئيسية قوية وبالتالي تستمر عملية تربية الساق الرئيسية اكثر من عام مما يؤدي الى زيادة الاعباء على مالك المزرعة.

اذن ما الحل وما التوصية المناسبة؟

التوصية المناسبة هو اعطاء المقنن المائي التراكمي كل ثلاثة او أربعة ايام على الاقل خصوصاً في العام الاول من الزراعة فاذا كان المقنن المائي 10 متر مكعب للفدان يتم اعطاء 40 متر مكعب كل اربعة ايام حتى يقوم النبات بامتصاص المياه الموجودة بالطبقة العلوية ثم يتجه لاسفل بالمنطقة التي تم ريها ولتكن متر بحيث تنتشر الجذور بهذا العمق و هذا حسب عمق الجذور التي يرغب بها القائم على عملية الري.

باختصار الجذور النباتية غير قادرة على النمو الا بالتربة التي تم ريها وعلى حسب العمق الذي وصلت اليه مياه الري (ارض مبتلة) فعند عمل ابتلال لعمق معين ثم التوقف عن الري حتى يحين موعد الري مرة اخرى وليكن كل اربعة ايام فان ذلك يدفع الجذور النباتية الى النمو والتعمق بالتربة ويصبح النبات اكثر قوة واسرع في معدلات النمو.

نفس الامر ينطبق على شتلات الخضر ولكن يجب مراعاة ان يتم الري بكميات مناسة قبل التعطيش، تذكر جيداُ الري جيداً اولاً.

*مُعد المادة الفنية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *