الأجندة الزراعية

كوليرا الطيور.. المسبب والأعراض والعلاج والوقاية

الكشف على الدجاجة

كتب: د. صفوت كمال يعتبر مرض كوليرا الطيور هو مرض بكتيري يسببه ميكروب الباستريلا مالتوسيدا حيث يستطيع البقاء حيا في حالة معدية لمدة حوالي 3 شهور إذا تواجد في فرشة رطبة، ولكن الفرشة الجافة وأشعة الشمس تقتل الميكروب في الرئة مسببا تسمم دموي ينتقل من خلال الدورة الدموية غلي جميع أجزاء الجسم وقد تحدث العدوي عن طريق الجهاز الهضمي إذا تغذي الطائر علي علف ملوث بالميكروب، كما أن زرق الطيور المصابة مع وجود الفرشة الرطبة المبللة بالماء يجعلهم مصدر رئيسي للعدوي. والطيور المائية من أكثر الطيور قابلية للإصابة بهذا المرض.

المسبب: بكتيريا باستريلا ملتوسيدا

الأعراض: في الحالة الحادة يموت الطائر في خلال يومين من تعرضه للإصابة مع حدوث موت مفاجئ وتبدأ الأعراض في صورة ظهور لون أصفر مع الزرق يلي ذلك إسهال ذو لون أصفر أو بني او أخضر ثم يكون الطائر في حالة خمول مع قلة حركته وترتفع درجة حرارته ثم الرقاد علي الأرض مع مد الرأس إلي الأمام أو إلي الخلف مع صعوبة وحشرجة في التنفس وفي النهاية لا يستطيع الحركة أو الوقوف مع تغير لون العرف والدالايات إلي اللون القرمزي مع إحمرار لون الصدر والبطن ثم يموت الطائر.

العلاج: في حالة ظهور المرض تستخدم مركبات السلفا والمضادات الحيوية في العلاج ولكن يجب أن يصاحب العلاج إزالة الفرشة الملوثة وتغييرها بإستمرار للحد من سرعة تكاثر الميكروب كما يلي:

– إضافة السلفاديثازين أو السلفاكينوكسالين إلي ماء الشرب بمعدل 1جم / لتر ماء لمدة 5 أيام مع تكرار العلاج مرة أخري بعد أسبوعين، كما يمكن حقن السلفاديميدين تحت جلد الرقبة بمعدل 100 – 150 ملجم / الطائر ويكرر الحقن كلما ظهر المرض.

– إضافة الأوكسي تتراسيكلين غلي العليقة بمعدل 1/2 كجم من المادة الفعالة إلي طن العلف لمدة أسبوعين. كما يمكن إستعمال الكلورامفينوكول إلي ماء الشرب بمعدل 40 ملجم / الطائر لمدة أسبوع، أو الحقن بالأستربتومايسين بمعدل 150 ملجم / الطائر.

الوقاية: للوقاية من مرض كوليرا الطيور يجب إتباع الإجراءات الوقائية والصحية العامة كما يلي:

1 – مراعاة عدم تربية الدجاج مع الطيور المائية في مكان واحد أو قريب منها مع عدم إستعمال أي أدوات تربية كانت مستخدمة في مزارع الطيور المائية إلا بعد تطهيرها وتعقيمها جيدا.

2 – غسل البيض وتطهيره وخصوصا بيض البط والرومي في محلول مطهر من الفورمالين 1% لمدة 5 – 10 دقائق.

3 – العمل علي أن تكون الفرشة جافة بإستمرار مع فرز الطيور المصابة والتي يظهر عليها أعراض المرض مع جمع النافق وحرقه ودفنه.

4 – التحصين ضد المرض بلقاح الكوليرا عند 8 أسابيع تحت جلد الرقبة بمعدل 1سم / الطائر.

5 – يجب إبعاد الحيوانات كالقطط والكلاب عن مزارع الدواجن.

 

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى