آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / كشف غش حمض الفوسفوريك المكون الأساسي في تركيبة التحجيم

كشف غش حمض الفوسفوريك المكون الأساسي في تركيبة التحجيم

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن استخدم حامض الفوسفوريك يعتبر مكون أساسي في تركيبة التحجيم وله أكثر من وظيفة أهمها قتل الخميرة نهائيا والامداد بعنصر الفوسفور، لافتا أنه يجب التأكد من أنه غير مغشوش، مشيرا أنه من صور التسميد الفوسفاتي الذي اصبح مهما للمزارع المصري ولا يستغني عنه يوجد حامض الفوسفوريك في بتركيز 85%.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن سعر الكيلو يصل الى 12 جنيه للكيلو، حيث يقوم البعض بتخفيفه بما هو اقل منه ثمنا مثل الماء، حمض الكبريتيك حيث سعر الكيلو 5 جنيه، مشيرا أن هذا يحدث فى مصر خاصة مع حامض أبو زعبل او الاردني وهما في الاصل جيدين لكن الغش يكون من التجار.

وتابع: اللون الاخضر لـحامض الفوسفوريك ليس لونه الاصلي بل مجرد لون بيضاف للمحلول، لكن الفوسفوريك اصلا عديم اللون، فلا يعتمد على صفة اللون لتمييز الفوسفوريك.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، كيفية التعرف على حامض الفوسفوريك مغشوش أم لا؟ قائلا: كثافة حامض الفوسفوريك 85% وهو التركيز الشائع في السوق= 1.685، ما يعني لو حصلت على زجاجة مياه غازية سعة 1 لتر وقمت بملئها، ثم تقوم بوزن السائل في الزجاجة بعد تصفير اي تحييد وزن الزجاجة يكون وزن اللتر 1685 جم، وهذا هو الفوسفوريك الصح.

وأردف جمعة، إذا وجدت وزن لتر الفوسفوريك اقل من 1500 جم مثلا يكون الفوسفوريك قد تم تخفيفه بماء، متابعا: إذا وزنت اللتر وجدت الفوسفوريك اعلى من 1685جم بكثير يكون مثلا 1750 جم يكون تم تخفيفه أيضا ولكن بحمض الكبريتيك الأرخص ثمنا من الفوسفوريك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *