الأجندة الزراعية

كالبتوس.. شجرة جميلة جداً تزهر في الربيع والنحل يرعى زهورها

كتبت: نورا سيد من الملاحظ أن شجرة كالبتوس لها عدة مسميات ومنها شجرة الكينا والكافور وكذلك باسم شجرة القم طوز، وتوجد منها عدة انواع:

تابعنا على قناة الفلاح اليوم

1ـ شجرة ضخمة تتحمل الضروف المناخية الصعبة الحارة والباردة.

2ـ شجرة جميلة جدا تزهر في الربيع والنحل يرعى زهورها بكثافة وعسلها جميل له عدة فوائد صحية وورقها، كذلك تنفع لعلاج الجهاز التنفسي ولها طرق للاستخدام. تزرع في قديماً في العراق والوطن العربي ونجحت بامتياز يصل متوسط ارتفاعها 30متر.

3ـ شجرة لها رائحة جميلة جداً، عطرية تصلح كمصدات رياح للمزارع وفي الطرق العامة والاماكن الصحراوية والطرق العامة وكذلك المتنزهات، جذورها ضخمة تضر الانابيب اذا زراعت قرب البيوت او في الحدائق المنزلية.

ننصح بزراعتها في المزارع وعلى ضفاف الانهار، حيث تتحمل الملوحة وتنمو في كافة انواع الترب، والزراعة لا تحتاج الى التسميد وحتى السقي بعد عمر الخمس سنوات، ومياه الامطار تكفيها.

تتكاثر شجرة كالبتوس، حيث  تزرع بعدة طرق ومنها: العقل والترقيد والبذور وكلهم طرق ناجحة ونموها سريع تسقي كل 4 أربع ايام في الصيف وكل اسبوع في الشتاء عند زراعتها تحتاج الى أسنادها الى ان يشتد ساقها بعد عمر السنة عمرها الافتراضي اكثر من 150 سنة.

ننصح النحالين بزراعتها فزهورها تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، حيث يجمع منها حبوب اللقاح والرحيق بكثافة وتزرع في الاماكن الصحراوية والطرقات ما يزيد تلك المناطق جمالاً دائمة الخضرة.

شجرة كالبتوس، لا تتأثر بالحر ولا الصقيع فهى ناجحة في جميع دول الوطن العربي دون استثناء، تنتج بذورها الصيف بكثافة تصل الى آلاف البذور من شجرة واحدة، ويمكن زراعتها في اصيص من البذور في تربة زراعية ونموها سريع جدا بعد عمر السنتين في التربة الممتازة جيدة الصرف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى