آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / كارثة بيئية خطيرة على كورنيش النيل بأسوان

كارثة بيئية خطيرة على كورنيش النيل بأسوان

120 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحى تصب فى نهر النيل بأسوان يوميا

كتب: أسامة بدير تابع “الفلاح اليوم“، كارثة بيئية خطيرة تهدد حياة ملايين المصريين حيث يتم تصريف مياه الصرف الصحى في نهر النيل في أولي محطاتها بمحافظة أسوان وعلى كورنيش النيل مباشرة بالمحافظة.

الغريب فى الأمر أن خط مياه صرف صحي تم بالمخالفة الصارخة لكل القواعد والاشتراطات البيئية المعمول بها، الأمر الذي دعى إلى فتح تحقيق عاجل في القضية وإحالة المتسبب عنها أمام جهات التحقيق فورا.

من جانبه، قال النائب حسن خليل عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مشكلة تصريف مياه المصنع الكيماوى بالنيل بمدينة أسوان، مستمرة منذ 40 عاما، ووثقنا المشكلة بالصوت والصورة، ونشرناها فى جميع وسائل الإعلام، وطالبنا المسؤولين آلاف المرات بإيجاد حل لهذه المشكلة دون جدوى لذلك، وسنناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى عند زيارته الأولى لمحافظة أسوان بنهاية الشهر الجارى بحل هذه المشكلة.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية”: “مياه النيل مخلوطة بمياه الصرف الصحى بجميع محافظات الجمهورية، وخاصة محافظات الدلتا، وبالجولات الميدانية التى قامت بها لجنة الزراعة، أكتشفنا خلط مياه الصرف الصحى بمياه الرى بالأراضى الزراعية بمحافظتى الشرقية وبورسعيد”.

كان أهالى أسوان قد أكدوا أن نحو 120 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحى ناتجة من مخلفات مصنع كيما ومحطة الصرف رقم 10 فى مدينة أسوان ومخلفات المواطنين يتم إلقاءها فى نهر النيل يومياً منذ 60 عاماً ولم يستطع أحد من المحافظين حل هذه المشكلة حتى الأن.

يذكر أن النيابة العامة بأسوان قررت، الأربعاء، تشكيل لجنة ثلاثية من جهاز شئون البيئة لمعاينة موقع مصرف كيما بكورنيش النيل، لبيان وجود مخالفات بيئية تتمثل فى قيام المسئولين بوضع مواسير لإمرار مياه الصرف الصحى إلى نهر النيل مباشرة، بعد تقدم مجموعة من المواطنين ببلاغ لقسم أسوان أول يحمل رقم 645 لسنة 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *