آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / قطر تعلن الاكتفاء الذاتي من الألبان والدواجن الطازجة

قطر تعلن الاكتفاء الذاتي من الألبان والدواجن الطازجة

رويترز قال الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية في وزارة البلدية والبيئة بقطر، إن إنتاج الخضروات ارتفع بنسبة تقارب 20% منذ منتصف 2017 إلى حوالي 66 ألف طن سنويا، ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 20 إلى 40 ألف طن في العام المقبل مع بدء إنتاج مزارع جديدة.

وأضاف آل ثاني، أن قطر تتمتع الآن بـالاكتفاء الذاتي من الألبان والدواجن الطازجة. وقبل 2017، كانت تنتج حوالي 20% فقط من احتياجاتها من الألبان و10% من احتياجاتها من الدواجن.

وقالت صبا الفضالة، مدير العلاقات العامة والاتصال في شركة بلدنا للصناعات الغذائية، يتجول أطفال المدارس في صالات حلب الأبقار في مزرعة بلدنا، حيث تعيش 20 ألف بقرة في حظائر واسعة مكيفة. ويتعلم الزائرون كيف أن اجتلاب الأبقار أثمر عن استعادة إمدادات الحليب التي كانت تُنقل إلى البلاد بالشاحنات قبل أن تغلق السعودية الحدود.

وقال ناصر الخلف، العضو المنتدب لشركة أجريكو، وهي شركة للمنتجات والصوب الزراعية، إن نشاطه التجاري ازدهر منذ أن صمم نظاما للحفاظ على برودة الخضروات والفواكه بشكل يتيج لها النمو على مدار العام.

وأشار الخلف، أنه في صوبة مصنوعة من البولي كاربون، يجري تبريد صفوف من البندورة (الطماطم) إلى ما دون 28 درجة مئوية بينما تصل درجة الحرارة في الخارج إلى 40 درجة مئوية، لافتا إلى إن النظام سمح له بزيادة الإنتاج لأكثر من ثلاثة أمثاله من الفاكهة والخضروات وصولا إلى أكثر من 15 طنا في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *