أخبار الزراعة

في إيطاليا.. وزير الزراعة يبحث مع مدير “فاو” آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية

مدير "فاو" يُشيد بدور مصر في الشرق الأوسط والعالم العربي

متابعات على هامش مشاركته في لجنة الأمن الغذائي العالمي التي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة “فاو” بالعاصمة الإيطالية روما، التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور “شو دنيو” مدير عام منظمة الاغذية والزراعة “فاو”، وبحث معه آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية.

وخلال الاجتماع، أشار “القصير” إلى التعاون المثمر والبناء مع منظمة الأغذية والزراعة والدعم المستمر لانجاح مبادرة الزراعة ال”FAST”.

استعرض “القصير” الإنجازات الزراعية التي شهدتها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرا إلى تمكين المرأة والشباب في مختلف المناصب الوزارية والقيادية، وهناك اهتمام شديد من قبل الدولة المصرية بالشباب والمرأة وتطبيق الشمول المالي وان الدولة تخصص مبادرات التمويل 30٪؜ منها للمرأة.

وقال القصير، أنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها الدولة المصرية مثل ندرة المياه ومحدودية الاراضي وتفتيت الحيازات الزراعية فضلًا عن الأزمات العالمية مثل الأزمة الروسية والتغيرات المناخية التي أثرت جميعها علي الأمن الغذائي العالمي، فإن مصر تبنت عدد من الاستراتيجيات لمواجهة هذه التحديات.

وتابع: منها التوسع في استصلاح الاراضي والتوسع الراسي بإنتاج اصناف جديدة متحملة للظروف المناخية المعاكسة والاهتمام بالتحول الرقمي وانظمة الانذار المبكر والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث والتطبيقات الذكية في الزراعة ضمن مبادرة حياة كريمة، فضلًا عن كارت الفلاح بهدف تسهيل وصول المزارعين الى الاسواق.

وأشار وزير الزراعة، إلى التوسع في تجربة الحقول الإرشادية لنشر المعرفة واتباع الممارسات الزراعية الجيدة، مؤكدا على اهتمام الدولة المصرية بدعم المزارع الصغير وتكرار النماذج الناجحة ونقلها للاشقاء في أفريقيا.

ووجه القصير، الدعوة لمدير عام “فاو” لحضور إجتماعات القمة في مؤتمر الاطراف الـcop 27 وكذا دعوته لحضور يوم الزراعة والتكييف والمقرر انعقاده يوم 12 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

ومن جهته، رحب الدكتور شو دنيو مدير “فاو”، بوزير الزراعة السيد القصير، مشيرا إلى الدور الذي تؤديه مصر في الشرق الأوسط والعالم العربي والحضارة المصرية القديمة والتي تمتد لالاف السنين، منوها عن قناعته وسعادته الكبيرة بما يحدث في مصر حيث تعتبر أحدٍ النماذج الناجحة كدولة كبيرة في المنطقة تتمتع بالاستقرار السياسي تحت قيادة الرئيس السيسي الأمر الذي يتيح لمنظمة الاغذية والزراعة “فاو” استمرار التعاون مع مصر ونقل التكنولوجيات الحديثة الي دول القارة الافريقية.

وأكد مدير “فاو”، على دعمه لما أشار اليه وزير الزراعة نحو دعم المزارع الصغير والذي عادة ما يكون له مردود اقتصادي كبير على الناتج القومي للدول.

وفي ختام اللقاء قام وزير الزراعة ومدير عام “فاو” بتوقيع خطاب النوايا بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة “فاو” لضمان نجاح ودعم مبادرة الزراعة الـFAST.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى