آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / فيديو.. وكيل مديرية الزراعة بالفيوم يزور مصنع لتجهيز النباتات الطبية والعطرية للتصدير

فيديو.. وكيل مديرية الزراعة بالفيوم يزور مصنع لتجهيز النباتات الطبية والعطرية للتصدير

كتب: أسامة بدير فى ختام الدورة التدريبية التى نظمها معهد بحوث البساتين التابع لـمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة بـمحافظة الفيوم، والتى ناقشت كيفية النهوض بـالنباتات الطبية والعطرية بالمحافظة، خاصة مركز أبشواي الذى يعد من أهم مراكز المحافظة الزراعية المتخصصة فى زراعات النباتات الطبية والعطرية، قام الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بـمحافظة الفيوم، يرافقه عدد من المزارعين والمستثمرين الزراعيين بزيارة لشركة الرحاب لاستيراد وتصدير الحاصلات الزراعية، من أجل التعرف على كيفية إعداد العشب قبل تصديره.

وقال وكيل وزارة الزراعة بـالفيوم، إن زراعة وصناعة النباتات الطبية والعطرية تعد من الزراعات والصناعات الهامة التى ينبغى التوسع فيهما بشكل متوازى أملا فى تعظيم القيمة المضافة لدعم الاقتصاد الوطنى.

وأشاد مصطفى، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، بدور القطاع الخاص فى نهضة صناعة وزراعة النباتات الطبية والعطرية، مشيرا إلى وجود حوالى 23 مصنع لإعداد الأعشاب قبل تصديرها بمركز أبشواى، مؤكدا على دعم تلك الصناعة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بـالفيوم، أن المصريين أبدعوا منذ القدم في تلك الزراعة، لافتا إلى أهميتها فيما بعد مرحلة الحصاد من حيث نظافة مكان الإعداد وعمليات النقل والتخزين والفرز والتجفيف، مشيرا كل ذلك له تاثير على المنتج النهائي الذي يحدد سعره وفقا لكافة التجهيزات التى وجدناها فى هذا المصنع من حيث النظافة واعداد المكان للعمل.

ومن جانبه، شكر المهندس جابر محمد معتوق، صاحب شركة الرحاب لاستيراد وتصدير الحاصلات الزراعية، قيادات وزارة الزراعة بـالفيوم على الجهود التى تبذل لتذليل كافة العقبات أمام التجار والمصدرين للبناتات الطبية والعطرية.

وطالب معتوق، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، بضرورة أن تواجد مكتب للحجر الزراعى بـالفيوم لإنهاد الإجراءات بدلا من نقل المحاصيل إلى القاهرة، لافتا إلى أن ذلك سيساعد على توفير الوقت والجهد والمال الذى يتحمله المزارع وسرعة إنجاز الإجراءات تمهيدا للتصدير.

وأوضح أن الشركة تقوم بتجهيز الأعشاب والحاصلات العطرية والطبية سواء كانت محاصيل شتوية أو صيفية، مشيرا أن أهم المحاصيل الصيفية هى النعناع البلدي والفلفلى والريحان والبردقوش ومن أهم المحاصيل الشتوية الكلانديولا والشبت والبقدونس والكسبرة، متابعا نعدها حسب طلب العميل الذي قد يحتاجها أوراق أو بذور أو سيقان وكل منها يحتاج إعداد معين.

وأشار صاحب شركة الرحاب،الكلانديولا يعبأ في كرتونة ويعد يدوي والأوراق يتم تكسيرها على حسب حاجة العميل، لافتا أن الزراعات أورجانك من المزرعة حتى المصنع ويتم تحليلها في المعمل للتأكد من صلاحيتها.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *