آخر الأخبار

فيتامين E وتأجيل أعراض الشيخوخة

كتبت: د.تيسير العصار يؤدي فيتامين E دورا هاما في الحماية من الشيخوخة المبكرة والناتجة عن هدم الخلايا بفعل الأكسدة حيث يقوم بحماية الأنسجة وخاصة الجلد والأوعية الدموية من التأثيرات الضارة للشوارد الحرة او الاكسدة.

د.تيسير العصار

ظهور البقع البنية أو السوداء على البشرة خاصة الوجه واليدين والمعروفة ببقع تقدم السن (Age spots) يدل على حدوث تلف في الخلايا، وقد أمكن تأجيل كل هذه العمليات بتناول كميات كافية من فيتامين E الذي يقوم بإبطاء عمليات الأكسدة والتي تعتبر المسبب الرئيسي للشيخوخة.

يعتقد أن لـفيتامين E دور فعال في حماية الذاكرة من التدهور لدى كبار السن، وأوضحت دراسة على حيوانات التجارب أن الجرعات العالية من فيتامين E قد ساعدت في حماية الجسم من أعراض الشيخوخة وخاصة حماية الجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي من التدهور.

ويعمل فيتامين E على تحسين كفاءة الانسولين ويقلل من الكوليسترول السيء ويخفض مستوى الدهون في دم مرضى السكري ويقلل من مضاعفات المرض.

في دراسة نشرت عام 1998 اجريت في الولايات المتحدة على 104 سيدة للتعرف على تأثير تناول فيتامين E  على الحد من ظاهرة الهبو الساخن التي تشكو منها بعض النساء بعد انقطاع الطمث أسفرت النتائج عن أن النساء اللاتي تناولن مستحضرات فيتامين E تحسنت أحوالهن مقارنة بمثيلاتهن اللاتي لم يتناولن فيتامين E ويعتقد أن لهذا الفيتامين دور في حماية بعض انزيمات الجسم التي يتسبب غيابها في حدوث الهبو الساخن.

فيتامين E في الغذاء

تعتبر الزيوت النباتية مصادر غنية بـفيتامين E الا أنها قد تتعرض أثناء استخلاصها لدرجة حرارة عالية تؤدي الى فقد كميات كبيرة من محتواها من فيتامين E، ولذلك يفضل تناول الزيوت النباتية المستخلصة على درجات حرارة منخفضة.

ومن النباتات الخضراء مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ والخضروات الورقية الخضراء عامة مصدر جيدة لـفيتامين E، كما انه يوجد في المكسرات والكبد وصفار البيض واللبن.

الاحتياجات اليومية من فيتامين E

تتراوح الاحتياجات اليومية ما بين 8 – 10 ملجم وتزداد الى 12 ملجم في حالات الحمل والارضاع، ويمكن تغطية هذا الاحتياج بتناول ملعقة كبيرة من زيت الذرة أو عباد الشمس أو ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو كوب لبن كامل الدسم وبعض المكسرات.

*مُعد المادة العلمية: باحث بقسم بحوث ترشيد المرأة الريفية بمعهد الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية ـ مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *