آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / فوائد مذهلة لـ”فاكهة التّنين الأحمر”

فوائد مذهلة لـ”فاكهة التّنين الأحمر”

كتبت: د.مشيرة أحمد فاكهة التّنين الأحمر ويعرف ايضا باسم نبات البيتايا، أو بيتاهايا هي نوعٌ من الفواكه من عائلة الصباريّات، وسُميّت باسم التّنين الأحمر باللّغة الإنجليزيّة ترجمةً للاسم من اللّغة الصّينيّة، تحتوي على الكثير من الفيتامينات كفيتامين C، وB1، B2، والعديد من المعادن منها الحديد، والكالسيوم، والفسفور، وتبلغ كميّة السّعرات الحراريّة الموجودة في الحبّة الواحدة منها التّسعين سُعرة حراريّة، ممّا يجعلها من أهم وأكثر الفواكه إفادةً لجسم الإنسان على الإطلاق.

التّنين الأحمر من الفاكهة التي لم تكن معروفة في البلدان العربيّة إلّا منذ سنواتٍ قليلة، ولكنّها متوفّرة بشكلٍ كبير الآن في المتاجر الكبيرة في قسم الفاكهة، أو في قسم الأطعمة الآسيويّة.

تنتشر زراعة فاكهة التّنين الأحمر في البلاد الواقعة في شرق قارّة آسيا وجنوبها، مثل كمبوديا، وماليزيا وقُبرص، ولكن موطنها الأصلي هو المكسيك، وتمّ نقل هذه الفاكهة من هناك إلى آسيا عن طريق المستكشفين الأوروبيين الذين نقلوها في السّفن التّجاريّة.

فوائد فاكهة التّنين الأحمر

يحتوي على كميّة قليلة جداً من الكولسترول، والذي يُساعد الجّسم في عمليّة الهضم وفي إبقاء الجّسم صحيّاً، وتُعتبر هذه الفاكهة من الفواكه التي تساعد الجّسم على المحافظة على وزن الجّسم؛ لأنّه لا يحتوي على سعراتٍ كثيرة ويعمل على إشباع رغبة الجسم في تناول الأكل الحلو.

يُساعد على خفض مستوى الكولسترول السيّء في الجّسم، لأنّه يحتوي على الدّهون الطّبيعيّة الجيّدة، والتي تحافظ على سلامة القلب وقوّته.

ينظّف الجّهاز الهضمي، لأنّه يحتوي على كميّة كبيرة من الألياف، والتّي تُساعد في عمليّة الهضم، وتساعد على التّخلص من الإمساك إذا تمّ تناولها مع القشر، وتُساعد الألياف الموجودة فيها أيضاً على تحسين مستوى السكّر في الدّم وإبقائه في مستوياته الطّبيعيّة.

تتواجد المواد المضادّة للأكسدة بكميّةٍ كبيرةٍ فيها والتي لها دورٌ أساسيٌ في محاربة الخلايا السّرطانيّة في الجّسم، ومن أكثر الفوائد التي تُهم المرأة بفاكهة التّنين الأحمر، أنّهُ يعمل على التّخفيف من آثار التقدّم بالعمر، ويرجع السّبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على شد البشرة، ويُمكن أن يُصنع منه قناع للبشرة من خلال خلطه بـالعسل.

إضافة التّنين الأحمر للنظام الغذائي اليومي يعمل على القضاء على كافّة أنواع الالتهابات التّي تصيب جسم الإنسان، والآلام التي يشعر بها، ممّا يجعله دواءً طبيعيا.

يعمل التّنين الأحمر على التّخفيف من آثار حروق الشّمس والتّخفيف من آلامه عن طريق خلط التّنين الأحمر مع الخيار، والقليل من العسل ودهنه على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *