آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / فوائد مذهلة في شجرة اللوز الهندي

فوائد مذهلة في شجرة اللوز الهندي

كتبت: د.مشيرة الشامي شجرةٌ اللوز الهندي مُعمرةٌ يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى أكثر من عشرين متراً، وهي شجرةٌ شائكة، موطنها الأصلي الهند، وباكستان، والسودان، وايران، تُنتج الشجرة ثماراً تُسمى بـاللوز الهندي، أو تمر العبيد، أو هليلج، وتتحوّل أوراق هذه الشجرة، إلى اللون الأحمر والذهبي قبل أن تتساقط، وثمرتها ذات طعمٍ لذيذ، كما يُمكن تناول قشرتها الخارجية، أو استخراج الزيت منها والذي يتم استخدامه لأغراض الطهي، وأغراض علاجية أيضاً.

أنواع اللوز الهندي

ـ الهندي: يُسمّى في مصر بالشعيري، ويُعتبر هذا الصنف الأقل فعاليةً بين الأصناف الأُخرى.

ـ الصيني: لونه أسود، ويُعتبر أبو منقار أفضل أصنافه.

ـ الأصفر: يُشبه حبّة التمر في شكله الخارجي، ويُعتبر أجود أصنافه الأصفر الفجّ أو غير الناضج.

ـ الكابلي: شكله شبيهٌ بحبة البلح، وهو الأكثر سمكاً وحجماً بين جميع أنواع اللوز الهندي، كما أنّه الأكثر جودةً بينها، يليه الأصفر ثمّ الصيني، أمّا الهندي فهو في المرتبة الأخيرة من حيث الجودة والقيمة الغذائية والتأثير العلاجي أيضاً.

فوائد شجرة اللوز الهندي

1ـ علاج بعض حالات الجذام، بالإضافة إلى معالجة الجرب، والأمراض الجلدية بصورةٍ عامّة، وعلاج الأورام المُختلفة.

2ـ تقوية المعدة وتنشيط عملها، وتسهيل عمليّة الهضم، وتتمتّع أنواع اللوز الهندي، ذات اللون الغامق واللون الأصفر بهذه الوظيفة.

3ـ علاج الحمى، ويُعتبر صنف الكابلي من اللوز الهندي، الأكثر فعاليةً بهذا الخصوص، كونه يُخفّف بقوة من أعراض الحمى الشديدة.

4ـ تعزيز صحّة القولون، حيث يُنشط حركة القولون، ويُسهّل حركة الأمعاء، لذا يُعتبر من المُسهلات الطبيعيّة التي تؤدي دوراً مُهماً في تخليص الجسم من السموم عن طريق الإخراج.

5ـ التخفيف من مشكلة تلف الكبد، الناتجة عن استنشاق العناصر الكيميائيّة المُنبعثة من المصانع، بالإضافة إلى إمكانية محاربة أوراق شجرة اللوز الهندي، لفيروس التهاب الكبد الوبائي.

6ـ التخلّص من نخزات الصدر وخفقان القلب والتسارع، وتُعتبر جميع أنواع اللوز الهندي مُفيدةٌ في هذا الإطار، على أن يتم تناولها على شكل شراب.

7ـ تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، ولهذه الغاية تستخدم أوراق شجرة اللوز الهندي.

8ـ دباغة الجلود، وصبغ الأقمشة، وصناعة الحبر.

9ـ تنظيف أحواض السباحة؛ وذلك لأنّ أوراق شجر اللوز الهندي غنيةٌ بمادة التانين، التي تتمتّع بخواص مضادّة للبكتيريا والفطريات.

10ـ تعزيز صحّة العين، ويُخصّ بالذكر النوع الأصفر من اللوز الهندي لهذه المهمة.

11ـ علاج مشاكل الطحال.

12ـ علاج التهابات القصبة الهوائيّة.

13ـ تنشيط الرغبة الجنسيّة.

14ـ علاج الصداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *