آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / فوائد صحية وجمالية مُذهلة لزيت جوز الهند

فوائد صحية وجمالية مُذهلة لزيت جوز الهند

زيت جوز الهند

كتبت: إيمان خميس بعد أن ثبت علميا فوائده العديدة لوحظ أن كثير من الناس بدأ يستخدم زيت جوز الهند البكر بدلا من الزيوت النباتية الأخرى، ولوحظ أيضا انتشاره بـالمطبخ الفرنسى، وفقا لما أوضحته خبيرة التغذية الفرنسية كارول روفول من جامعة باريس.

وقالت كارول، أن زيت جوز الهند البكر يستخرج من لب ثمرة جوز الهند الطازجة والتي يتم قطفها بالأيدي والتي تنتمي إلى الزراعات “البيو” فى سريلانكا.

وأضافت خبيرة التغذية الفرنسية، إن من فوائد زيت جوز الهند أنه يلعب دورا فى علاج حالات اضطرابات الدماغ مثل حالات الصرع والزهايمر، ويساعد على فقد الوزن وحرق الدهون وكبح الشهية والتخلص من الجوع، ويعمل على مكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، كونه يحتوى على حمض اللوريك وهو حمض دهنى يساعد على مكافحة العدوى، كما يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين ويخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ.

ويكشف زيت جوز الهند عن العديد من الفوائد الجمالية، ولعل أشهرها قدرته الهائلة على الترطيب. والواقع أن زيت جوز الهند هو بمثابة حلّ جمالي مذهل لأنه يؤدي وظيفة العديد من مستحضرات التجميل الباهظة المشتملة على مكونات اصطناعية.

فوائد جمالية لزيت جوز الهند

1. مستحضر للإشراق: تستخدم العديد من مستحضرات إشراق الوجنتين زيت جوز الهند بمثابة مكوّن رئيسي ضمن لائحة مكوناتها. لذا، بعد الانتهاء من وضع الماكياج، ضعي كمية قليلة جداً من زيت جوز الهند على وجنتيك ليحلّ مكان مستحضر الإشراق. لا تضيفي البودرة فوق زيت جوز الهند إذا أردت الحصول على تألق جميل. وعند استعمال كمية ضئيلة من زيت جوز الهند، لا حاجة إلى تسخينه كثيراً بل يكفي فركه بين الأصابع.

2. كريم للحلاقة: يكشف زيت جوز الهند عن خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، ولا يسمح بالتالي بالتهاب الجروح الصغيرة في حال استعماله لحلاقة الساقين، كما يعتبر زيت جوز الهند مطرياً رائعاً للبشرة وأفضل بكثير من كريم الحلاقة. لذا، تخلي عن المكونات الكيميائية واختاري الزيت الطبيعي عند حلاقة الساقين.

3. مزيل للماكياج: بالإضافة إلى ترطيب البشرة، يمكن استعمال زيت جوز الهند كبديل طبيعي للعديد من مستحضرات العناية بالبشرة. ويعتبر زيت جوز الهند فعالاً جداً في إزالة الماكياج، حتى لو كانت المستحضرات مقاومة للماء. بالإضافة إلى تنظيف البشرة جيداً، يستطيع زيت جوز الهند أيضاً ترطيب البشرة الدقيقة المحيطة بالعينين. لكن لا بد طبعاً من شطف الوجه بالماء بعد استعمال زيت جوز الهند لإزالة الماكياج.

4. ملطف للشعر: يستفيد الشعر الجاف والتالف من الخصائص المرطبة لـزيت جوز الهند. دعي زيت جوز الهند على شعرك لمدة 20 إلى 30 دقيقة، أو حتى طوال الليل، لترطيب الشعر وجعله خالياً من العقد والتشابكات.

5. بلسم للشفتين: إذا كنت تحبين طعم جوز الهند، يمكنك استعمال هذا الزيت الطبيعي بمثابة بلسم مغذٍ للشفتين أو حتى بمثابة ملمّع طبيعي. استخدمي هذا الزيت بكميات صغيرة جداً ثم امسحي شفتيك بمحرمة ورقية ناعمة لإزالة الفائض عنها. فزيت جوز الهند يحبس الرطوبة داخل الشفتين ويجعلهما أكثر نعومة وجمالاً.

6. مطرّ لجلد الأصابع: إذا كنت تعانين من مشكلة في أظافرك أو الجلد المحيط بها، استعملي زيت جوز الهند على أظافرك الجافة والجلد المحيط بها، وإنما طبعاً بعد إزالة طلاء الأظافر عنها. يمكنك أيضاً إضافة اللمعان إلى الأظافر الملونة باستعمال هذا الزيت. لكن إذا أردت ترطيب الأظافر وتقويتها، يستحسن استعمال زيت جوز الهند على الأظافر النظيفة.

7. علاج للشعر الأشعث: هل تعلمين أنه يمكنك استعمال زيت جوز الهند بدل المصل الملمّع للشعر؟ أضيفي القليل منه إلى أطراف شعرك لمنحها اللمعان والحؤول دون المظهر الأشعث. لكن عليك استعمال كمية ضئيلة جداً من هذا الزيت، لأن استعمال الكثير منه قد يجعل الشعر دهني المظهر ومقرفاً.

8. مستحضر ما بعد الشمس: يمكن تلطيف البشرة المحروقة بالشمس بواسطة اللبن والعديد من العلاجات الطبيعية الأخرى. إلا أن خلط القليل من زيت جوز الهند مع القليل من زيت اللوز الحلو يمنحك مزيجاً سحرياً قادراً على تلطيف البشرة المحروقة. عليك خلط هذين الزيتين في غلاّية مزدوجة ومن ثم تركهما يبردان في وعاء للحصول على ملطف طبيعي للجسم. لكن لا تعرضي بشرتك أبداً للشمس فيما خليط الزيت عليها وإلا تعرضت لحروق وخيمة.

9. علاج للقشرة: يساعد زيت جوز الهند على محاربة القشرة في فروة الرأس. سخني الزيت قليلاً ودلكي به فروة الرأس لبضعة دقائق. يمكنك ترك الزيت على شعرك لعدة ساعات أو غسله فوراً إذا كنت مستعجلة.

10. مستحضر لتفتيح المرفقين والركبتين: يملك زيت جوز الهند قدرة مذهلة على ترطيب البشرة ويمكن خلطه مع عصير الليمون لفرك الركبتين أو المرفقين الداكنين بهدف تفتيحهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *