آخر الأخبار

فوائد زراعة البرسيم الفحل قبل محصول القمح 

كتب: د.فيصل يوسف أحيانا تكون الأرض عند المزارعين خالية في شهر أغسطس خاصة بعد زراعة ذرة سيلاج أو أرز مبكر – فيمكن الاستفادة من الأرض في هذه الفترة الزمنية البسيطة التي تقدر بـ3 شهور في زراعة محصول البرسيم الفحل وحيد الحشة mono-cut type قبل القمح وعقب الأرز والذرة فيما يعرف بالتعاقب المحصولي الثلاثي (أرز أو ذرة – برسيم فحل – قمح).

زراعة البرسيم فحل يأخذ 70 يوم في الأرض هاخذ منه حشة واحدة تعطيني 20 -25 طن علف أخضر نسبة المادة الجافة 20%. يعطوك من 4-5 طن دريس، حيث أن البرسيم الفحل أصلح من أصناف البرسيم المسقاوي لعمل الدريس نظراً لانخفاض محتواه من الرطوبة. يحتاجهم وقت ندرة الأعلاف. يعني اللي زارع برسيم فحل في 20/8 ممكن يحصد في 1/11/. وبالكثير 10/11 ويزرع مكانه قمح مباشرة على البلاط.

القيمة المضافة للبرسيم الفحل

بجانب الاستفادة من الارض والبرسيم الفحل في هذه الفترة الزمنية قبل زراعة القمح، فيه كمان قيمة مضافة للبرسيم الفحل غير قيمته الذاتية وهذا من خلال تأثير البرسيم الفحل على المحصول التالي وهو القمح، ونلخصها في النقاط التالية:

1- المحصول السابق للقمح له تاثير كبير على انتاجية القمح، فأعلى محصول للقمح الذي تكون زراعته بعد محصول بقولي، ثم زراعته بعد قطن ثم بعد ذرة شامية، ثم بعد أرز. ومن ثم فإن زراعة محصول القمح بعد الأرز مباشرةً تُعد من أسوأ الزراعات للقمح نتيجة زيادة نسبة الرطوبة في الأرض وزيادة نسبة الإصابة بحشرة الحفار ونقص المادة العضوية بالتربة ونقص محتواها من العناصر، فضلاً عن عدم تمكن المزارعين من القيام بالخدمة الجيدة والتسوية والتنعيم للأرض، مما يقلل من عدد النباتات والسنابل في الأرض وبالتالي يقل إنتاج القمح.

2- يضيف البرسيم الفحل الى التربة ما يعادل 2 شيكارة يوريا نتيجة لتلقيحه بالعقدين المخصب للتربة، وهذا يستفيد منه القمح.

3- كما أن البرسيم الفحل يضيف الدبال والمواد العضوية إلى التربة نتيجة ترك جزء من المجموع الجذري للبرسيم بالتربة بعد حشه والذي يتحلل إلى مادة عضوية.

4- يقلل البرسيم الفحل من تكاليف زراعة القمح، حيث يمكن ان ترع القمح على البلاط مباشرة بعد برسيم الفحل بدون خدمة.

5- يقلل من تكاليف مقاومة الحشائش في القمح وخاصة العريضة حيث يتم حشها مع البرسيم.

6- يقلل من تكاليف السوبر فلا تحتاج إضافة سوبر فوسفات للقمح وقد اضفته سابقا للبرسيم الفحل.

7- يقلل من تكاليف السماد أزوتي كما ذكرت سابقا أن برسيم الفحل المحمل بالعقدين يضيف للتربة ما يعادل 2 شيكارة يوريا.

8- يزيد انتاج القمح بحوالي 2-3 أردب عقب زراعته بعد برسيم فحل.

*معدل التقاوي: 20 كجم للفدان.

*ميعاد الزراعة: الثلث الأخير من شهر أغسطس.

*معد المادة العلمية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل