آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / فن تنسيق نباتات الزينة في المنزل

فن تنسيق نباتات الزينة في المنزل

تنسيق نباتات الزينة في المنزل

كتب: د. أياد هانى العلاف يعتبر فن تنسيق نباتات الزينة داخل المنزل من الفنون الجميلة لخدمة النباتات وبالتالي لابد من وجود أزهار حديثة القطف والأواني اللازمة للتنسيق للحصول على نتيجة جيدة وحتى يمكنك إضافة لمسة من الجمال داخل منزلك باستخدام نباتات الزينة في التنسيق الداخلي وتحصل على تأثير نفسي وراحة للأعصاب والاعتماد في هذه الحالة يكون على جمال أوراق النباتات وأشكالها وألوانها المختلفة والمتبادلة مع قطع الأثاث. للحصول على لمسة جمالية يجب مراعاة ما يلى:

تنسيق النباتات في مدخل المنزل والصالة

1-استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة الحجم في المساحات المتسعة داخل المنزل ومن أمثلة هذه النباتات (الفيكس – نخيل الزينة) أو نمو محدود وأوراق صغيرة مثل (الفوجير – البلايسيرام).
2-غالبا ما تتصف هذه الأماكن بالبرودة والإضاءة القليلة لذا يجب استخدام النباتات التي تفضل الحرارة المنخفضة وذات النمو الكامل مثل (السفندر، نخيل الزينة، الاسبدسترا).
3-اختيار نباتات في أوعية مستقلة على الاجناب من المتسلقات والمدادات مثل (الهايدرا) وخاصة أمام المرايا.
4-يمكن إضافة نباتات أصص مزهرة لتوفر الإضاءة، ولذلك تظل مزهرة لفترة أطول خاصة وأن الحرارة تكون منخفضة عن باقى الحجرات ومن اهم هذه النباتات (بنت القنصل – البيجونيا – البنفسج الافريقى – الهدرانجيا – الكيفيا – الكريزانثيم).

تنسيق نباتات الزينة في حجرة الاستقبال

يفضل لها نباتات ذات أوراق كبيرة الحجم لتعطى إحساس الفخامة مثل (الانتوريم – المنوسيترا – الكلاديوم و الفيكس المتهدل). اما بالنسبة لأركان الحجرة فتوضع نباتات مثل (ديفنباخيا والأراليا) كما يمكن استخدام النباتات السرخسية على ارتفاعات مختلفة.

تنسيق نباتات الزينة في حجرة المكتب

عادة ما يستخدم في المكاتب قليل من النباتات المتوسطة الحجم أو مجموعة توضع في مكان محدد مثل منضدة خلف المكتب بالإضافة لتوزيع بعض النباتات على رفوف المكتبة مثل (اجلونيما – مارنتا – صبار جلد النمر – الكيفيا).

تنسيق النباتات في حجرة النوم

لا يفضل وضع النباتات داخل حجرة النوم ولكن يمكن وضعها في الشرفة (الشبابيك) عن طريق حدائق النوافذ وهى عبارة عن صناديق بلاستيك مستطيلة أو خشبية على حوامل حديد أو أحواض، وتوضع الأصص المنزرعة بالنباتات الورقية أو المزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية خارج المنزل وتجهز هذه الصناديق بصرف خاص. ومن اهم النباتات التي تزرع في حدائق النوافذ هي (الاسبرجس الناعم والخشن، اسبدسترا، الجيرانيوم، البيجونيا، السفندر، بيوتنيا، الجربيرا والشيح).

تنسيق النباتات في حجرة الطعام

يستخدم في تنسيقها نباتات ذات نمو قائم وحجم كبير ووضعها في الأركان، مثل الفيكس ديكورا، والفيكس المتهدل، والبوتس العريض، ويضاف إليها النباتات المتوسط الحجم، الشفليرا، والدراسينا، والبندانس، فيلودندرن.

تنسيق النباتات في الحمام

يستخدم فيه النباتات السرخيسة في السلال المعلقة، كذلك نبات البوتس المتسلق لتحملها للرطوبة، ونباتات (الفوجير، زيرينا والبنفسج الافريقى).

تنسيق النباتات في المطبخ

توضع النباتات على الرفوف وفوق الدواليب المنخفضة ويستخدم في ذلك العديد من النباتات مثل (الاسبرجس – البنفسج – الزعتر – الريحان – النعناع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *