آخر الأخبار
الرئيسية / قضايا وحوادث / فلاح يزرع «أرز عرابي» الموفر للمياه والحكومة تعاقبه

فلاح يزرع «أرز عرابي» الموفر للمياه والحكومة تعاقبه

كتبت: أميرة عمارة قام المزارع نشأت زارع، بـمحافظة الدقهلية بزراعة فدانين من صنف أرز عرابي الموفر للمياه، الذي يمتع بالعديد من المزايا منها توفير نسبة المياه تعادل نصف الكمية التي يتطلبها الأرز العادي المعروف زراعته في مصر، بالإضافة إلى إنتاجيته العالية.

وقال زارع، “أرز عرابي هو الأمل في توفير احتياجاتنا من الأرز لما يدره من إنتاج مضاعف، مع توفير كمية كبيرة من المياه، مشيرا إلى اتجاه العديد من الدول لزراعة هذا الصنف من الأرز”.

وأشار زارع، إلى أنه تم تحرير محضر ضده بدعوى مخالفة زراعة الأرز ومقاضاته أمام المحكمة بذلك، على الرغم من عدم استهلاكه للمياه.

ومن جهته، أشار  الدكتور سعيد سليمان، أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، إلى أنه  “بذل وقته وماله وعلمه من أجل استنباط هذه التقاوي من أرز عرابى 1و2و3و4 نسبة للزعيم أحمد عرابي، ابن محافظة الشرقية”.

وأضاف سليمان: “إنه يعمل على زراعة أرز عرابى منذ عام 2010 وتمت زراعة ما يقارب الـ200 فدان.”

وأوضح أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، “تقدمت بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب عن طريق أحد الأعضاء لاستدعاء وزير الزراعة لأنه الحل الوحيد لمواجهة أزمة المياه واستيراد الأرز، مشيرا إلى أن مصر كانت تصدر مليون طن من الأرز قبل أزمة المياه”.

يذكر أن الحكومة وافقت على البدء باستيراد كميات من الأرز من الخارج بعد قرارها بتخفيض المساحات المزروعة بالأرز إلى 771 ألف فدان، وفقا للسياسات المتخذة من وزارة الري قبل بدء تشغيل سد النهضة الذي سيؤثر على حصة مصر من مياه النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *