آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / فقر المواصلات وتهالك الطرق يضربان القرى والنجوع

فقر المواصلات وتهالك الطرق يضربان القرى والنجوع

كتبت: جهاد الموسي عشرات القرى والنجوع فى الريف المصرى تعانى من براثن الإهمال والفقر فى توفر المواصلات التى تحافظ على حياة وكرامة الريفيين، وكذلك تهالك الطرق ووصولها إلى حالة سيئة ما قد يعرض حياة آلاف الريفيين لخطر الحوادث التى ربما تؤدى إلى فقدان حياتهم.

الفلاح اليوم” رصد فى جولة ميدانية من خلال مراسليه فى بعض القرى والنجوع معاناة الريفيين على أرض الواقع، بهدف نقل مشاكلهم إلى المسؤولين لعلها تجد حل فى أسرع وقت ممكن.

تهالك الطرق

رصد “الفلاح اليوم“، مشكلة الطرق المتهالكة فى كثير من القرى، ففي قرية منشأة دهشور التابعة لمركز البدرشين بمحافظة الجيزة، نجد أن حالة الطرق داخل القرية سيئة للغاية وتتحول إلى برك ومستنقعات من الطين خاصة خلال فصل الشتاء حيث موسم الأمطار.

انتشار القمامة

يقول ناصر عطية، مزارع بقرية الميمون بمحافظة بنى سويف، أن بعض منازل القرية تعاني من التدهور، وشوارع القرية الداخلية ترابية غير ممهدة وتسبب المعاناة لنا.

وتابع، القمامة منتشرة فى طرقات القرية لعدم توفر خدمات النظافة وكذا المياه غير الصالحة للشرب وغيرها من الأمور التي لا تُحتمل.

تواضع الخدمات العامة

يقول محمد السيد، من أهالى قرية الشيخ عتمان التابعة لمدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة، أن القرية فى حاجة ملحة إلى رصف الشوارع وتنظيفها، بالإضافة إلى تطوير الوحدة الصحية المتهالكة التى لا تنفع الأهالي، فيضطروا للذهاب إلى مستشفى الحوامدية وهناك حالات فى بعض الاحيان لا تحتمل الانتظار ويمكن أن تدفع حياتها ثمنا لذلك.

وأضاف، أن حالة المدارس غير جيدة وتحتاج إلى تجديدها والاهتمام بالمستوى التعليمى، لافتا إلى انتشار بعض المخلفات الزراعية حولها.

ويقول أحمد مصطفى، مزارع بقرية المنوات مركز أبوالنمرس بمحافظة الجيزة، أن حالة مياه الشرب بالقرية سيئة للغاية بالإضافة إلى ضعفها بشكل كبير، وانقطاعها عن أطراف القرية ويعانى الأهالى مر المعاناة من ذلك.

ويشير سيد حسانين، بالمعاش من قرية النحارية التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، إلى وجود مشكلة هامة تتمثل فى عدم وجود مكتب بريد بالقرية، وهو ما يشكل أزمة لوجود عدد كبير من السكان فى حاجة لصرف المعاشات وغيرها من الخدمات البريدية، ما يدفعهم لقطع مسافات كبيرة لصرف المعاش.

انعدام المواصلات

يشتكى عبدالعزيز السيد، مزارع بقرية أبو ليلة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، من عدم وجود وسائل مواصلات تصل لداخل القرية، مما يسبب معاناة كبيرة من أجل الخروج إلى موقف السيارات الرئيسى حتى يذهب الأهالى إلى أعمالهم، فنجد الغالبية تستخدم الدراجات سواء التقليدية أو النارية، ومنهم من يمشى لمسافة كبيرة على اقدامه حتى يصل، وهى مشكلة كبيرة يعانى منها الجميع.

الخدمات الزراعية

ويقول أحمد الدالى، مزارع من قرية البرانية مركز أشمون بمحافظة المنوفية، أن الجمعية التعاونية الزراعية لا تقدم أى خدمات للفلاحين، ناهيك عن تهالك المبنى أساسا.

ويشير مصطفى عبدالسلام، مزارع، إلى أنه لا يوجد أى إرشاد زراعى بالجمعية، ولا نعرف أى معلومات جديدة عن الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *